الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 أغسطس.. وفاة حسن الأسمر ودلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز

تحقيقات7-8-2023 | 01:38

أماني محمد

تحل اليوم 7 أغسطس ذكرى العديد من الأحداث التاريخية من بينها صدور فرمان 7 أغسطس الخاص بالحد من الصلاحيات الممنوحة لخديوي مصر، وكذلك تحل أيضا ذكرى وفاة الفنان حسن الأسمر نجم الغناء الشعبي، وذكرى رحيل الفنانة دلال عبد العزيز.

 

اتفاقية في الأندلس

1493 - توقيع اتفاقية بين الملك أبو عبد الله محمد الثاني عشر آخر ملوك المسلمين في الأندلس وبين ملك القشتاليين باع له الأول بمقتضاها كل أملاكه في الأندلس ثم غادرها، حيث استسلم لفرديناند وإيزابيلا يوم 2 يناير 1492، وغادر أبو عبد الله الصغير من الأندلس إلى فاس وعاش هناك حياة لم يعرف أحد عنها شيئا حتى مات عن عمر يناهز الخمسة والسبعين عاما.

 

صدور فرمان 7 أغسطس

1879 - صدور فرمان 7 أغسطس الخاص بالحد من الصلاحيات الممنوحة لخديوي مصر بعد أقل من أسبوعين من عزل الخديوي إسماعيل وتنصيب الخديوي توفيق.

 

ميلاد نبيلة السيد

1938 - نبيلة السيد، الممثلة المصرية الكوميدية والتي لمعت من خلال عملها في فرقة ساعة لقلبك في الخمسينيات، وقدمت أدوارا خفيفة مثل دور العالمة والخادمة والزوجة والأم، ومن أبرز أعمالها قضية عم أحمد والقطار وخلي بالك من زوزو، وتوفيت في 20 يونيو 1986 عن عمر يناهز 47 سنة.

 

ستالين يتولى القيادة العليا

1941 - الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين يتولى القيادة العليا لكل الجيوش السوفيتية في الحرب العالمية الثانية، وقد حكم ستالين حكم من منتصف عشرينيات القرن العشرين حتى وفاته عام 1953.

 

ميلاد شيماء سيف

1988 - شيماء سيف، الممثلة الشابة، بدأت التمثيل عام 2013 وقدمت الأدوار الكوميدية واشتهرت بمشاركتها بتقديم موسمين ببرنامج «نفسنة»، وقدمت العديد من الأعمال الناجحة منها البعض لا يذهب للماذون مرتين وغيرها من الأعمال الدرامية مثل في بيتنا روبوت.

 

وفاة حسن الأسمر

2011 - حسن الأسمر، أحد أشهر مطربي اللون الشعبي في الشارع المصري، اشتهر بتقديم المواويل، وأشهر أغانيه "كتاب حياتي يا عين"، وشارك في بطولة أفلام عدة منها: "ليلة ساخنة" و"امرأة وخمسة رجال" و"زيارة السيد الرئيس"، وكانت له مشاركة بارزة في المسلسل التلفزيوني الشهير "أرابيسك"، وتوفي عن عمر يناهز 51 سنة.

 

إصابات كورونا تصل لـ19 مليون

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 19 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 715 ألف حالة وفاة و11 مليونًا و578 ألف حالة تماثلت للشفاء.

 

وفاة دلال عبد العزيز

2021 - دلال عبد العزيز، ممثلة مصرية، نجمة الفن البارزة، والتي دخلت المجال الفني في عام 1977 انت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، وشاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية وحققت نجاحا كبيرا وحصلت على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة، وتزوجت من الفنان الراحل سمير غانم، وهي والدة النجمتين دنيا وإيمي سمير غانم، وتوفيت بعد صراع مع المرض بعد إصابتها بفيروس كورونا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa