الأحد 5 مايو 2024

الفلبين تستدعي السفير الصيني

علم الصين

عرب وعالم7-8-2023 | 12:09

دار الهلال

 استدعت الفلبين السفير الصيني اليوم الاثنين بعد أن أطلق خفر السواحل الصيني خراطيم المياه على السفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور للصحافة: "استدعى وزير خارجيتنا السفير هوانج اليوم وسلمه مذكرة شفوية تتضمن صورًا ومقاطع فيديو لما حدث، ونحن ننتظر ردهم".

واتهمت مانيلا يوم الأحد خفر السواحل الصيني بإطلاق خراطيم المياه على السفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي، ووصفت هذه الإجراءات بأنها "غير قانونية" و"خطيرة". وقالت الصين من جهتها إنها اتخذت "الإجراءات الضرورية" ضد القوارب الفلبينية التي تتهمها بدخول مياهها "بشكل غير قانوني".

وتطالب بكين بالسيادة على كل بحر الصين الجنوبي تقريبًا على الرغم من مطالبات الفلبين أو فيتنام أو ماليزيا بالسيادة على بعض المناطق، متجاهلة حكمًا دوليًا صدر عام 2016 ضدها.

وأضاف فرديناند ماركوس جونيور "موقف الصين، بالطبع، هو أن تقول إن المنطقة تعود إليها لذلك نحن ندافع عنها" ونحن، من جانبنا، نقول "لا، إنها تعود لنا لذلك نحن ندافع عنها. وبالتالي يصبح الأمر منطقة رمادية نناقشها". منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 2022، أصر الرئيس الفلبيني على أنه لن يدع الصين تستولي على حقوق بلاده في البحر، واقترب أكثر من الولايات المتحدة.