الخميس 2 مايو 2024

رئيس كوت ديفوار: ندعم كل مبادرات مجموعة "إيكواس" لاستعادة النظام الدستوري في النيجر

رئيس كوت ديفوار

عرب وعالم7-8-2023 | 14:32

دار الهلال

 أكد رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا، أن بلاده تؤيد كل مبادرات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" والرامية إلى استعادة النظام الدستوري في النيجر.

وقال واتارا - في خطاب بثته الإذاعة والتلفزيون الوطني بمناسبة العيد الـ 63 لاستقلال بلاده - "نُدين محاولة الانقلاب في النيجر والتي تمثل تهديدا خطيرا للسلام والأمن في منطقة غرب إفريقيا".

وأضاف: "ندعم مبادرات مجموعة إيكواس الهادفة إلى استعادة النظام الدستوري في هذه الدولة الشقيقة والسماح للرئيس الديمقراطي المنتخب، محمد بازوم، بممارسة مهامه بكل حرية".

يأتي خطاب الرئيس الإيفواري تزامنا مع انتهاء المهلة التي حددتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" لقادة الانقلاب في النيجر من أجل إعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى السلطة..

بينما أعلن قادة الانقلاب في النيجر عن إغلاق المجال الجوي للبلاد حتى إشعار آخر، في مواجهة تهديد بتدخل عسكري من قبل دول مجاورة. وأشار المجلس العسكري في النيجر - في بيان بثه التلفزيون الوطني يوم أمس /الأحد/ - أن لديه معلومات تفيد بأن قوة أجنبية تستعد لمهاجمة النيجر.

وكان القادة العسكريون بدول مجموعة "إيكواس" قد ذكروا عقب اجتماع في نيجيريا يوم الجمعة الماضي أنهم وضعوا خطة مفصلة للتدخل المحتمل في النيجر. فيما أعلنت بوركينا فاسو ومالي، اللتان عُلقت عضويتهما في مجموعة "إيكواس"، أنهما ستتعاملان مع أي تدخل عسكري في النيجر على أنه بمثابة "إعلان حرب" ضدهما.

Dr.Randa
Dr.Radwa