الأحد 28 ابريل 2024

في ذكرى وفاتها.. كيف احتفت «الكواكب» بالمولودة الأولى لـ دلال عبدالعزيز؟

غلاف العدد

كنوزنا7-8-2023 | 19:53

عبدالرحمن عبيد

تحل علينا ذكرى رحيل الفنانة المصرية الكبيرة دلال عبدالعزيز، والتي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2021، جراء مُضاعفات وباء كوفيد-15.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي احتفت «الكواكب» في عددها 1782 الصادر في الـ24 من سبتمبر عام 1985، بطريقتها الخاصة بالمولدة الأولى للفنانين الراحلين دلال عبدالعزيز وسمير غانم، التي أصبحت فيما بعد الفنانة دنيا سمير غانم، وكذلك اختها أمل، والمعروفة باسم: "إيمي"، والتي ولدت بعدها بعامين.

تمتلك دلال عبدالعزيز رصيدًا فنيًّا كبيرًا، وذلك لكثرة من الأعمال الفنية التي شاركت فيها، سواءً بأدوارٍ رئيسية أو ثانوية، مثل: "الأنثى والنمر، سي عمر أفندي وليلى أفندي، 3 ساعات حرجة، لصوص خمس نجوم، النوم في العسل، يا رب ولد".

وفي أعوامها الأخيرة وحتى العام الذي توفيت فيه، كانت دائمة الحضور في المسلسلات الرمضانية، وأحيانًا في أكثر من عمل مثلما حدث عام   2017 بمشاركتها في ثلاث أعمالٍ تلفزيونية رمضانية، هم: " في ال لا لا لاند، عشم إبليس، سابع جار"، وكان أخر ما قدمته من المسلسلات الرمضانية وأبرزها، مسلسل "ملوك الجدعنة" في دور عطية والدة سرية.

ولدت دلال عبدالعزيز في الـ17 من يناير عام 1960 في محافظة الشرقية، تخرجت في كلية الزراعة بجامعة الزقازيق، وقد أكملت مسيرتها العلمية في عدَّة كليات، فالتحقت بكلية الإعلام جامعة القاهرة وحصلت منها على البكالوريوس، ثمَّ نالت الليسانس في اللَّغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وحازت درجة الدبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

كانت بداياتها الفنية عام 1077، حينما شاركت بدور صغير في مسلسل "بنت الأيام"، اكتشفها الفنان والمخرج نور الدمرداش، وقدمها للمسرح، فكان أول ظهور لها على المسرح عام 1981 في مسرحية "أهلًا يا دكتور" بالاشتراك مع جورج سيدهم وسمير غانم، والتي ستصبح زوجته بحلول عام 1984.

جاءت وفاة دلال عبدالعزيز حينما أصيبت هي وزوجها الراحل الفنان سمير غانم بوباء كوفيد-15، وقد توفي سمير غانم وهي لا زالت فاقدة الوعي بالمستشفى يوم 20 مايو عام2021، ولحقت به بعد نحو ثلاثة أشهرٍ، في السابع من أغسطس من نفس العام، بعد صراع طويل مع تليُّف الرئة.

دلال عبدالعزيز

سمير غانم

دنيا سمير غانم

إيمي سمير غانم

Dr.Randa
Dr.Radwa