الخميس 2 مايو 2024

مسجد السيدة نفيسة.. تطوير شامل للضريح والمقصورة والمنطقة المحيطة (صور)

مسجد السيدة نفيسة

تحقيقات8-8-2023 | 11:59

أماني محمد

تطوير شامل شهده مسجد السيدة نفيسة، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد تطوير وترميم يعيد للمسجد رونقه ليفتتح أبوابه لاستقبال الزوار والمحبين، كخطوة جديدة من خطى الدولة لتطوير مساجد وأضرحة آل البيت، والتي تحتل مكانة خاصة في نفوس وقلوب الشعب المصري، فضلًا عن قيمتها الأثرية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، افتتاح مسجد السيدة نفيسة، عقب أعمال التطوير والترميم، ورافقه السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

تطوير مسجد السيدة نفيسة

وأصدر الرئيس السيسي في 24 يوليو عام 2021 توجيهاته بتطوير الأضرحة ومسار آل البيت على نحو متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد، وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبًا إلى جنب مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها.

وعلى مدار عامين، منذ صدور توجيهات الرئيس السيسي عملت الدولة على استكمال خطط التطوير التي شملت كل مساجد آل البيت ومنها تطوير مسجد السيدة نفيسة، حيث شملت تطوير مقصورة المسجد، والضريح والمنطقة المحيطة، وكذلك رفع كفاءة الميدان وكافة الشوارع المحيطة بالمسجد والمؤدية له.

وتضمنت أعمال التطوير أيضا تحسين صورة الهوية البصرية عن طريق زيادة المسطحات الخضراء وترميم كافة المباني المحيطة بالمسجد.

وتشهد مصر مشروعاً متكاملاً لتطوير الأضرحة  وكذلك مساجد ومسار ال البيت الشريف ، تبدأ من مسجد السيدة نفيسة وتنطلق في شارع الأشراف الذي يطلق عليه البعض “بقيع مصر” أو “مجمع الأولياء”، على نحو يتماشى مع الطابع التاريخي والأثري للمكان.

والعام الماضي، افتتح الرئيس السيسي مسجد الإمام الحسين بن علي - رضي الله عنهما - بعد انتهاء أعمال التطوير التي شملها كأحد أبرز وأعظم مساجد القاهرة التاريخية.

وتعمل الدولة المصرية أيضا على تطوير مسجد السيدة عائشة، تطوير شارع عبد المجيد اللبان، وتطوير مسجد السيدة رقية، وتنفذ شركة الصرف الصحي بالقاهرة مشروع شبكة خفض المنسوب لحماية المزارات، فضلا عن رفع كفاءة بعض الأماكن الأثرية بشارع الأشراف، وتنفيذ مسار للمشاة بجانب مسار السيارات للمترددين على المزارات.

 

كلمة الرئيس السيسي

وعقب افتتاح مسجد السيدة نفيسة، أكد السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، في كلمته شكره للرئيس السيسي وعن سعادته للمشاركة في افتتاح مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) وذلك بعد أعمال التطوير والترميم

وأعرب السلطان مفضل سيف الدين عن سعادته لقيام الرئيس السيسي بمنحه وشاح النيل لما تمثله هذه البادرة الكريمة من تعزيز الروابط ومتانة العلاقات المتميزة التي تجمع بلاده بجمهورية مصر العربية على مدار أعوام، موجها شكره وتقديره لجهود أجهزة الدولة المصرية المتعددة وخاصة جهود وزارة الأوقاف وكذلك جهود القوات المسلحة لعمارة بيوت الله.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالشكر لطائفة البهرة للمساهمة في أعمال تجديد مقامات آل البيت، مؤكدا أن الدولة المصرية تتبنى خطة لتطوير القاهرة التاريخية.

ورحب الرئيس السيسي بسلطان البهرة، مشيدا بمساهمته في تطوير أضرحة آل البيت، وأضاف أنه يتم حاليا العمل على افتتاح أعمال التطوير بمسجد السيدة زينب، في إطار خطة الدولة لتطوير القاهرة التاريخية.

ومن جانبه، أهدى السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة الرئيس عبد الفتاح السيسي كتاب الله للتعبير عن امتنانه وطائفة البهرة للجهود العظيمة التي يقوم بها الرئيس السيسي في أعمال تطوير مساجد آل البيت.

Dr.Randa
Dr.Radwa