الخميس 9 مايو 2024

آخرهم بيت الروبى .. تاريخ طويل من الإبداع المشترك بين مصر و تركيا

بيت الروبى

فن8-8-2023 | 13:41

دار الهلال

شهد دور العرض بتركيا منذ يوم ٤ أغسطس حتي ٢٥ أغسطس الجارى ، عرض فيلم بيت الروبي للفنان كريم عبد العزيز، بأكثر من ١٥ مدينة تركية، بعد تحقيقة لنجاح مبهر في مصر من بداية عرضه بدور السينمات، لتصل إيرادات الفيلم إلي حوالي ١١٨ مليون حتي الآن . لم يكن فيلم بيت الروبي أول فيلم مصري يعرض في دور العرض التركية، بل تصدر الفنان الراحل فريد شوقي في الستينات أفيشات أفلام مشتركة الإنتاج بين مصر وتركيا .

وكان "سيف الدين شوكت "مخرج لبناني من أصول تركية هو صاحب فكر تقديم أعمال مشتركة تضم ممثلين عرب وأتراك في عمل واحد حيث بدأ بفيلم "غرام في اسطنبول " عام ١٩٦٦ من إخراجه وبطولة دريد لحام ،نهاد قلعي وسيفدا نور و أورغن غوكنار ولطفي أنجان وشارك الفنان "فريد شوقي " في العديد من الأفلام التركية أبرزها فيلم "خمس نساء مثيرات" كان بطولة الفنان التركي جونيت اركين والنجمة هوليا جارحان وظهر فية فريد شوقي كممثل مساعد.

كما شارك أيضاً فى فيلم "جميلة" الذي شارك فريد شوقي بطولتة مع مراد سويدان وهوليا كوتشيت حيث ذاعت شهرة فريد شوقي بسبب النجاح الكبير الذي حققة الفيلم، بالإضافة إلى مشاركته فى فيلم " شيطان البوسفور" مع الممثلة التركية هوليا ومراد سويدان، وفيلم "غوار لاعب كرة " وهو فيلم مصري سوري تركي بطولة دريد لحام ،أرول بيوكبورش وفاهي يوز، تأليف نهاد قلعي.

واستطاع النجوم الأتراك مؤخراً الظهور علي الشاشات المصرية، حيث شارك "هاليت أرجنش" في فيلم كازبلانكا مع الفنان المصري "أمير كرارة " وأيضاً فيلم "ماكو" الذي شارك بة النجم التركي" مراد يلدريم "ولم يكن أول عمل عربي لة بل شارك في مسلسل" قصة حب" بالإضافة إلى مشاركة "إردال سيندروك "في فيلم " الديلر" بطولة كلا من أحمد السقا ،خالد النبوي . وكما شاركت" نورجول يشلجاي" في فيلم "هروب المومياء" مع نيلي كريم وماجد المصري.

Egypt Air