الخميس 2 مايو 2024

بعد شكر الرئيس.. من هم طائفة البهرة ومساهمتهم في تطوير مساجد آل البيت؟

الرئيس السيسي وسلطان البهرة

تحقيقات8-8-2023 | 14:21

أماني محمد

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر إلى سلطان طائفة البهرة، السلطان مفضل سيف الدين، وذلك خلال افتتاح مسجد السيدة نفيسة، صباح اليوم، مؤكدا أن البهرة يعيشون في مصر ويلقون كل الاحترام وتتمتع بمعاملة يسودها الود والاحترام.

 

طائفة البهرة

البهرة، ككلمة تعني التاجر، وهم طائفة إسلامية تنتشر في العالم وتنتمي إلى المذهب الشيعي، فهي إحدى طوائف الشيعة الإسماعيلية، والتي ظهرت في أواخر الدولة الفاطمية بعد وفاة الخليفة الفاطمي المستنصر بالله في عام (487هـ، وكانت تناصر المستعلي الابن الأصغر للمستنصر، ويطلق عليها الطائفة المستعلية،

ينقسم البهرة إلى فرق متعددة ومنها "البهرة الداوودية" نسبة إلى داود برهان الدين بن قطب شاه، وينتشرون في الهند وباكستان بعد نقل مركزهم من اليمن في القرن العاشر الهجري إلى مومباي في الهند، وسلطانهم هو السلطان مفضل سيف الدين، ولهم جماعات في أكثر من 40 دولة في العالم ومنها مصر.

ويعمل البهرة في التجارة والأنشطة الاقتصادية، ويستخدمون تقويمًا قمريًا إسلاميًا بصيغة خاصة يعود تاريخه إلى الدولة الفاطمية وجرى تطويره منذ زمن الفاطميين ويعتمد على حسابات فلكية لتحديد بدايات الأشهر، قد يختلف بفارق يوم أو يومين عن التاريخ الإسلامي المعتاد.

وينسب إليهم إحياء تراث الإسماعيلي في كل أنحاء العالم، وقد تعاونت مع الدولة المصرية لتجديد وترميم العديد من المساجد من أبرزها مسجد الحاكم بأمر الله، وكذلك مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، ويقدمون الدعم للدولة المصرية في تطوير مساجد آل البيت ومنها مسجد السيدة نفيسة ومسجد السيدة زينب ومسجد السيدة عاتكة وغيرهم.

وخلال افتتاح مسجد الإمام الحسين العام الماضي، أعرب الرئيس السيسي عن تقديره لسلطان طائفة البهرة بالهند مفضل سيف الدين لجهوده واهتمامه الدائم تجاه أضرحة آل البيت، مؤكدًا شكره له على الاهتمام والجهد الدائم تجاه أضرحة آل البيت، مضيفًا: "أنني أقدم الشكر باسم كل المصريين، وكل عام وأنتم بخير ..ودائمًا سعداء بوجودكم معنا وبحضوركم في مصر في كل وقت، متمنيًا له دوام الصحة والعافية".

 

السيسي يشكر سلطان البهرة

ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسلطان البهرة والمرافقين له خلال افتتاح مسجد السيدة نفيسة عقب الانتهاء من أعمال تطويره وترميمه، مضيفا خلال كلمته بافتتاح المسجد، "لازم نشكركم على تواجدكم ومشاركتكم في تطوير مساجد وأضرحة آل البيت".

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته بافتتاح أعمال تطوير مسجد السيدة نفيسة: "مش هنسي أقول إن احنا في مصر عندنا طائفة البهرة هما عايشين وسط أهلهم في مصر بمنتهي الود والاحترام والتقدير.. وده مش مني أنا أو كدولة مهتمة بكده ولكن ده الشعب المصري بيرحب بهم، مساهمة طائفة البهرة في تطوير مساجد آل البيت عنوان للمحبة والمودة".

واستقبل الرئيس السيسي أمس السلطان "مفضل سيف الدين"، ورحب به ضيفاً عزيزاً على مصر، مشيداً بالعلاقات التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، ومثمناً الدور المقدّر للسلطان والطائفة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، فضلاً عن الأنشطة الخيرية المتنوعة في مصر، بما يتكامل مع جهود الدولة لتحقيق التنمية، وحرصها على تطوير القاهرة التاريخية واستعادة وإبراز طابعها الحضاري الأصيل.

وقد قام الرئيس بمنح السلطان "مفضل سيف الدين"، سلطان البهرة، وشاح النيل، تقديراً لجهوده المتواصلة في مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية.

من جانبه؛ أعرب سلطان البهرة عن تقديره البالغ لمصر، مثمناً ما تتمتع به تحت قيادة الرئيس من تعزيز للمواطنة على أساس التسامح الديني والتعايش السلمي، بما يكفل للجميع مناخاً مستقراً للسلام الاجتماعي، ومشيداً بإيمان السيد الرئيس بأهمية الحوار بين كافة شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها، وانفتاح مصر على كافة الأديان والطوائف، استناداً إلى تاريخ شعبها العريق وحضارته الفريدة وفهمه الصحيح للدين.

كما أشاد سلطان البهرة بما يلمسه تحت قيادة الرئيس من تقدم مستمر في مصر، وبالإنجازات التنموية التي تتحقق في مختلف المجالات، بالإضافة إلى دور مصر الفاعل على الساحتين الدولية والإقليمية، ودعمها لقضايا العالم الإسلامي، معرباً عن صادق دعواته للشعب المصري بدوام الأمن والاستقرار والتقدم.

Dr.Randa
Dr.Radwa