السبت 4 مايو 2024

رسالة ماجستير بكلية الطب البيطري ببنها عن زراعة الأسنان في الحيوانات الأليفة

كلية الطب البيطري ببنها

محافظات8-8-2023 | 14:41

دار الهلال

حصلت الطبيب بيطري إيمان صلاح عبد الغني المعيدة بقسم الجراحة بكلية الطب البيطري بجامعة بنها على درجة الماجستير عن رسالتها المقدمة بعنوان "المقارنة بين بعض الطرق المختلفة لزراعة الأسنان في الحيوانات الأليفة" بقسم الجراحة بكلية الطب البيطري بجامعة بنها.

وتكونت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتور محمود عبد المعبود أستاذ الجراحة المتفرغ بكلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق - رئيسا، والدكتور وليد أحمد عبد الله أستاذ جراحة الفم والفكين وعميد كلية طب الأسنان جامعة الزقازيق، والدكتور عادل بدوي أستاذ الجراحة بكلية الطب البيطري جامعة بنها - مشرفا رئيسيا على الرسالة.

وشهدت الجلسة مناقشة مستفيضة حول طرق زراعة الأسنان في الكلاب، حيث تناولت الرسالة طريقة زراعة الأسنان لدى الكلاب ومتابعة الحيوانات والمقارنة بينهم بعد استخدام مواد تسبب إسراعا في إلتئام العظم بالفك حول الضرس المزروع، وذلك عبر استخدام تقنية الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد على الفك لتسجيل التغيرات.

وعرضت الباحثة أهمية زراعة الأسنان في أنها أفضل حل لمشكلة الأسنان المفقودة، وكونها البديل الآمن والممتد عبر الزمن للحفاظ على صحة الفم وعظام الفك، والغرسات المستخدمة على هيئة مسامير من التيتانيوم، ويتم تصميمها لتحل محل الأسنان المفقودة بمساعدة العديد من الأجهزة والأشعة المقطعية.

وقال الدكتور عادل بدوي المشرف الرئيسي على الرسالة "إنها الرسالة الأولى من نوعها في مجال كليات الطب البيطري بمصر والعالم العربي"، مؤكدا أهمية الرسالة في معالجة الكثير من السلالات غالية الثمن، وكذا أهميتها بالنسبة للسلالات التي تستخدم في خدمة جهاز الشرطة ووزارة الداخلية.

وأشار إلى أن تصميم الغرسات وتحديد الطرق الأفضل لزراعة الأسنان مسألة صعبة في مجال طب الأسنان البشري لأنه يحتاج لمدة طويلة والعديد من المتطوعين، أما بالنسبة للحيوانات الأليفة، وبالأخص الكلاب كنموذج تجريبي لهذه الدراسة، فإنه يفتح آفاقا جديدة لتطوير الغرسات واستخدام الطرق الأمثل للزراعة في الإنسان والحيوان.

وأثنت لجنة الإشراف والمناقشة على الجهد الذي بذلته الباحثة والمشرفين على الرسالة.. وأكد الدكتور محمود عبد المعبود رئيس اللجنة أن الرسالة تعد من أقوى الرسائل من حيث التصميم والإخراج والناحية التطبيقية والطبية في الحيوانات.

وقال الدكتور وليد أحمد عبد الله عميد كلية طب أسنان الزقازيق "إنه يسعى للتعاون العلمي المثمر بين كليته وكليات الطب البيطري لإيجاد سبل جديدة واستحداث العديد من الطرق التي يمكن تجربتها على الحيوانات وتطبيقها لخدمة جراحات الفم والأسنان في الإنسان".

Dr.Randa
Dr.Radwa