السبت 18 مايو 2024

تقرير: طفرة في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة بجنوب شرق أوروبا

الذكاء الاصطناعي

عرب وعالم8-8-2023 | 18:29

دار الهلال

 كشف تقرير بحثي جديد عن أن ما يقرب من نصف الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي من دول جنوب شرق أوروبا؛ ترغب في جذب التمويل خلال العامين المقبلين والحصول على مبالغ تزيد عن مليون يورو، وذلك للتوسع دوليًا وزيادة الفريق وإطلاق خدمات ومنتجات جديدة.

ونقلت شبكة «البلقان الإخبارية» المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، عن الإصدار الثاني من التقرير البحثي - الذي أجرته شركة «تيك سيليريتور» الرومانية وشركة «جوجل فور ستارت آبز» لتعزيز شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في رومانيا وجنوب شرق أوروبا - إنه اعتبارا من العام الجاري، تشهد دول أوروبا الشرقية، لا سيما رومانيا، زيادة هائلة في النظام البيئي للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يجذب اهتمامًا دوليًا كبيرًا، وذلك بفضل مجموعة من العوامل التي تشمل بما في ذلك القوى العاملة الإقليمية الموهوبة والوصول إلى الموارد. 

وقال كريستيان داسكالو، الشريك الإداري في (تيك سيليريتور) - في التقرير - إن أحدث الاتجاهات تشير إلى زيادة في الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التي تركز على قطاعات محددة مثل الرعاية الصحية والتكنولوجيا المالية والزراعة والتصنيع والخدمات اللوجستية والتجزئة وقطاع الاستدامة.

وفي الإصدار الأخير من التقرير الذي بحث خريطة الذكاء الاصطناعي، تم تحديد أكثر من 150 شركة ناشئة تستخدم الذكاء الاصطناعي من رومانيا، حيث ارتفع العدد من 100 إلى 150 مقارنة بالعام الماضي، و100 شركة أخرى ناشئة.

ووجد التقرير أن سلوفينيا لديها أكبر حصة من الشركات التي تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء منطقة أوروبا الوسطى والشرقية، بنسبة بلغت 12 في المئة في عام 2021. وكان هذا الرقم أعلى بمرتين من الدولة التي تحتل المرتبة الثانية سلوفاكيا، حيث تستخدم خمسة في المئة فقط من الشركات أي تقنية ذكاء اصطناعي، أما في رومانيا كانت الحصة واحد في المئة فقط.

وقال ثلث المشاركين في الاستطلاع إن هدفهم الرئيسي خلال العام الحالي هو جذب المزيد من العملاء، تتمثل الأهداف المهمة الأخرى للمؤسسين في جذب جولة جديدة من الاستثمار، أو زيادة فرق أعمالهم، أو دخول أسواق جديدة أو إطلاق خدمات ومنتجات.

واستهدف التقرير، تحديد ورسم خرائط لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في المنطقة، وكذلك جمع المعلومات حول تطور تلك الشركات بدءًا من عام 2022 أي مرحلة التطوير وجولات التمويل التي تم جذبها أو استهدافها والأهداف المستقبلية.

الاكثر قراءة