الخميس 16 مايو 2024

صاحب المقام.. أعمال فنية جسدت أولياء الله الصالحين

صاحب المقام

فن8-8-2023 | 19:21

مها الشيخ

يعد اليوم وفقاً لرأي المبارك فوري، ذكرى نزول القران وبعثه لنبي محمد ب611 ميلاديا، والذي يجمع بين الأنبياء وأولياء الله الصالحين أنهم رجال اختارهم الله تعالى ليهتدوا بالناس إلى دين الإسلام، وغطى مجال الفن العديد من الأحداث التي شهدتها التاريخ من سياسياً وتاريخيا وحتي دينياً، وقدمت لأولياء الله الصالحين وتجسيدهم في السينما.

نرصد لكم أبرز الأعمال الفنية التي جسدت أولياء الله الصالحين. 

سيد البدوي 

أطلق سيد البدوي الذي في عام 1953، ويروي قصة حياة السيد أحمد البدوي من مولده بالمغرب مرورًا بامتناعه عن الزواج بمَن تحبه وترحاله الدائم من أجل عبادة الله وتحصيل العلوم الدينية الإسلامية والجهاد في سبيل الله والعداوات التي صمد أمامها متكلًا على الله وحده حتىَ انتصر على كل أعدائه.

سيد البدوي من تأليف بهاء الدين شرف وبيرم التونسي، وإخراج بهاء الدين شرف وشارك في بطولته: عباس فارس (السيد البدوي)، كوكا، تحية كاريوكا، عبد السلام النابلسي، سراج منير، فاخر فاخر، أحمد علام، وداد حمدي، سميحة توفيق، سيد سليمان.


صاحب المقام

تجسد الفنانة يسرا واحده من أولياء الله الصالحين تدعى دوح، وتعد هي الأمل الوحيد ليحيى الثري الذي لا يتهم بشئ إلا نفسه ويهدم مقام يرتاد عليه الناس ولسبب ما تمرض زوجته وتدخل إلى المستشفي وسرعان ما تنقلب الأمور لتنصحه يسرا أن يقوم بمساعدة الناس الذين لجأو لصاحب المقام. 

فيلم “صاحب المقام” بطولة النجمة يسرا، والفنان آسر ياسين، والفنانة أمينة خليل، والنجم الكوميدى بيومى فؤاد، والفنانة ريهام عبد الغفور، والفنانة نسرين أمين، وتأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمد العدل.


رسالة الإمام 

تم تجسيد شخصية السيدة نفسية خلال أحداث مسلسل رسالة الإمام الذي عرض بالموسم رمضاني لعام 2023، إلا أنه واجهه العديد من الانتقادات لتجسيد شخصية من أولياء الله الصالحين. 

مسلسل «رسالة الإمام» بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نصال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلى، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريون خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو وآخرون ، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية.

يحكي المسلسل رسالة الإمام في إطار تاريخي عن أحداث حقيقية لحياة الإمام محمد الشافعي، والصعوبات التي واجهته أثناء محاولته في نشر رسالته.


الإمام الشافعي 

ولم وكن أول لمره يتم فيها تجسيد شخصية السيدة نفيسة، فظهرت في مسلسل الإمام الشافعي والذي تم عرضه في 2007 ببطولة  الفنان إيمان البحر درويش وبمشاركة فايزة كمال.

يستعرض المسلسل السيرة الذاتية للإمام الشافعي الذي بات مع الزمن واحد من أبرز اﻷئمة الذين رسموا معالم الفقه اﻹسلامي لقرون طويلة وحياته بين مكة والعراق.