الجمعة 3 مايو 2024

مهرجان العلمين الجديدة.. حفلات فنية لنجوم الوطن العربي تبهر العالم (صور)

مهرجان العلمين

فن8-8-2023 | 22:51

مع دخول موسم الصيف كانت الفترة الأخيرة مليئة بالأجواء الصيفية الفنية المرحة و الممتعة في أنحاء الوطن العربي.
فتحت الشعارات الآتية "شوف الدنيا بعين كبيره"، "العالم علمين"، "ويستمر الفرح" انطلقت فعاليات كُلاً من مهرجان "قرطاج "بتونس بدورته ال ٥٧، مهرجان "العلمين" بمصر  في دورته الأولى ومهرجان" جرش "بالأردن في دورته ال٣٧.

شهد شهر يوليو حفلات افتتاح المهرجانات العربية التي تصدرت وسائل البحث، بدايةً من يوم ١٤ يوليو بتقديم عرض غنائي موسيقي في مهرجان قرطاج  يحمل عنوان "محفل"، للفنان التونسي محمد الفاضل الجزيري بمشاركة نحو ١٢٠ فناناً وفنانة.
وفي يوم ٢١ يوليو، شهدت مصر افتتاح مهرجان العلمين بحفل ضخم كامل عدد الحضور  من تقديم الفنان تامر حسني، وشاركهُ البلوجر الألماني العالمي نويل بالرقص علي المسرح.


أما في الـ ٢٧ من يوليو، كان الفنان الأردني عمر عبداللات يفتتح مهرجان جرش منفرداً، بمرافقة فرقته الموسيقية الخاصة المكونة من ٥٠ عازفاً بقيادة المايسترو الدكتور جورج أسعد. 

عن مهرجان  قرطاج "أهم المهرجانات في شمال أفريقيا"، هو أحد أقدم المهرجانات المعروفة في المنطقة، ويقدم مجموعة متنوعة من العروض الفنية في مختلف المجالات الموسيقية والمسرحية والسينمائية والفنون البصرية.


استكمالا لفعاليات المهرجان فبرنامج هذه الدورة يتضمن٣١ عرضاً موزعاً علي 26 سهرة، سيحييها فنانون من الجنسيات العربية والأفريقية والأوروبية والأمريكية والآسيوية.

ومن المطربين الحاضرين في الدورة ٥٧  "صابر الرباعي، راغب علامة، ناصيف زيتون، أحمد سعد و عودة الفنانة التونسية لطيفة لتحيي سهرة 13 أغسطس التي تتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني للمرأة التونسية، وننتظر في حفل الختام الموافق يوم ١٩ أغسطس الفنان المصري محمد حماقي ليحيي حفل ختام المهرجان للمرة الأولى .

وفي مصر بمهرجان العلمين "أكبر حدث ترفيهي في الشرق الأوسط "، تستضيف مدينة العلمين الجديدة  تجربة صيفية فريدة على البحر الأبيض المتوسط.
وباستقبال حوالي مليون زائر من جميع أنحاء الوطن العربي نجح المهرجان في لفت أنظار العالم بأكمله للمدينة السياحية العالمية " العلمين الجديدة" خلال نسخته الجارية، كما امتلئت نظرة انبهار وفخر لدي نجوم مصر والوطن العربي بهذا الصرح الرائع. 


فعلى الرغم من أن المهرجان يقدم في دورته الأولى إلا أنه استطاع بأن ينافس المهرجانات السابقة، بضم عدداً من الأنشطة الترفيهية، الفنية والرياضية و بحضور نجوم المنطقة العربية في جميع المجالات.


بالإضافة الي ١٢ نشاط مختلف منها الرياضي ببطولة كرة القدم الشاطئية وبطولة ترياثلون سباق ثلاثي وغيرهم من البطولات، ونشاط فني و ترفيهي مثل عروض الأزياء العالمية التي تضم أفضل ١٠ مصممى أزياء في الوطن العربي ،وأخيراً بضم سلسلة كبيرة من الحفلات الغنائية الضخمة لحِفنه من نجوم الغناء في مصر والوطن العربي والنجوم العالميه أبرزهم" إليسا، راغب علامه، تامر حسني ، نانسي عجرم، فرقه كايروكي، منير، مدحت صالح، والمطرب الاجنبي russ " وغيرهم.


أما عن مهرجان جرش للثقافة والفنون " ملتقى للإبداع العربي والعالمي في الأردن " ،بصفته عنواناً للفرح شكل المهرجان إمتداداً لعام مبارك حمل معه المناسبات الخيرة وعلى رأسها مناسبة زواج الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد. 

كان المهرجان برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني الراعي الأول للثقافة والفنون سيحتفي المهرجان  هذا العام بمئوية مدرسة السلط الثانوية، تحت عنوان "محبرة الأردن"، من خلال ندوة لكتّاب وشخصيات أردنية وعروض فلكلورية عربية ومحلية.
بدأت فعاليات المهرجان، بحفل الافتتاح الرسمي الذي يحمل عنوان "نهر الذهب"، وهو عبارة عن عمل فني غنائي استعراضي متعدد الوسائط، يبرز مدينة جرش كمهد للحضارات، ومن  المطربين المشاركين بالدورة 37 من مهرجان جرش للثقافة والفنون "نجوى كرم‬⁩، وائل كفوري‬⁩ ⁧، صابر الرباعي‬⁩، خالد عبدالرحمن‬⁩، راغب علامة‬⁩،  جورج وسوف‬⁩ ومحمود سلطان و نداء شراره وغيرهم". 


واختتم المهرجان فعالياته الفنية، بحفل الفنانة ديانا كرزون، أعقبه حفل للفنان وائل كفوري.

Dr.Randa
Dr.Radwa