الإثنين 17 يونيو 2024

مستشار برلمان كردستان العراق: على بغداد الحوار مع الإقليم دون شروط

2-10-2017 | 16:25

قال طارق جوهر، المستشار الإعلامي لبرلمان كردستان العراق، إن على الحكومة المركزية في بغداد أن تجلس للحوار مع وفد الإقليم دون وضع شروط وعراقيل.

وتابع جوهر، في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم الاثنين، بتصوري أن الأمور سوف تعود إلى طبيعتها بين الإقليم ودول الجوار، ولا سبيل أمام بغداد سوى الدخول في حوار جاد مع أربيل (عاصمة كردستان العراق) ودون شروط مسبقة، لأن أي شروط مرفوضة مقدماً ولا يمكن للشعب في الإقليم أن يقبل بها، وكذلك الأطراف الإقليمية والدولية التي دعت الإقليم وبغداد إلى حوار جدي وبلا شروط مسبقة.

وأضاف جوهر، وللأسف كانت هناك تصريحات منسوبة لمكتب رئيس الوزراء العراقي، بها شروط للحوار، وفي اعتقادي أنها ستكون شروطا تعجيزية.

وحول الإعلان عن تشكيل مجلس سياسي يتولى عملية التفاوض مع بغداد والدول المجاورة، قال جوهر، إن البرلمان هو المرجع الأساس للقرارات المصيرية بالنسبة للشعب وفقاً للمادة "1" من القانون الذي أقره البرلمان في 2005 ، ولا ضرر أن يكون هناك توحيد للمواقف خارج المؤسسات الرسمية، ولكن أي حوار مع بغداد يجب أن يمر عبر المؤسسات الرسمية والتشريعية في الإقليم، لأنه المفوض بشكل رسمي من جانب الشعب ونتجت عنه الحكومة.