الأحد 23 يونيو 2024

هل الحب يمكن أن يُضعف؟ معالج نفسي يوضح

الحب

سيدتي9-8-2023 | 00:18

بسمة أبوبكر

تتساءل الكثير من النساء اللاتي يقعن في الحب عن سبب ضعفهن في بعض الأحيان، بينما تكون قوتهم أكثر في أحيان أخرى، ومن جهته، أوضح الدكتور "أحمد هارون" المعالج النفسي، أن الحب في الكثير من الأوقات يُضعف لا يُقوي كما يمكن أن يكون مضرًا ليس مفيداً.

 

وأكد "هارون" أن هناك أشخاص إذا احببتيهم ستضعفين، لأن الحب لا يُقوي دائماً، ولكننا نستمر بالحب لأنه فِطرة، ولكن يمكننا أن نُحب بطريقة صحية.

 

وأشار "هارون" إلى أن الحب هو فطرة الله التي فطر الناس عليها، ولكن هناك أشخاص عندما رأوا هذا الحب اساءوا استغلاله، مستدلًا بقول "ابن القيم" عن الحب- "أنقذ الله كليمه موسى بستر رقيق لم يخطر لأحدٍ على بال، ألا وهو ستر المحبة فألقيت عليك محبة مني"، فأصبح موسى يُرعى في بيت فرعون بأمره، بعدما كان مُطارد من فرعون وقومه.

 

وتابع "هارون" أن الحب يمكن بالفعل أن يكون مفيد وكثير يكون مُضرًا، في حالة أنكِ أحببتِ شخص لا يقدر محبتكِ ويقوم باستغلال مشاعركِ، وهذا يحدث في جميع العلاقات العاطفية والاخوية والابوية ومع الأصدقاء.

 

وحذر "هارون" من التوقعات التي نفترض بها لاشعوريًا، مثل أنني كما أحب شخص ما بالتأكيد سيحبني ويتبادل معي جميع المشاعر بالتساوي، ولكنها بعد فترة ستبدو وكأنها أكذوبة، لذا كوني حريصة على طريقة حبكِ للأشخاص الآخرين.