الأحد 28 ابريل 2024

«العلاج بالفن بين ثقافة الموروث الحضاري» ندوة ببيت السناري.. الثلاثاء

بيت السناري

ثقافة9-8-2023 | 13:22

بيمن خليل

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان «العلاج بالفن بين ثقافة الموروث الحضاري في التراث الشعبي وفلسفة العمارة الإسلامية»، يوم الثلاثاء 15 أغسطس، في تمام السابعة مساًء، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة.

تحاضر في الندوة الدكتورة منال عليوة استشاري العلاج بالفن، والدكتورة ساره نصار أخصائي العلاج بالفن، بحضور مجموعة من الفنانين التشكيلين والمعمارين المعالجين بالفن والباحثين في العلاج بالفن والمهتمين بالصحة النفسية والمختصين بالتراث الشعبي.

تركز الندوة على دور الفن في تعزيز الصحة النفسية والعاطفية، من خلال تسليط الضوء على كيفية التعبير الإبداعي والاندماج والتفاعل والثقة بالنفس وتحفيز الابداع وتحفيف التوتر والضغوط النفسية وتعزيز الوعي الذاتي، بالإضافة إلى توضيح أهمية الموروث الشعبي الحضاري في التراث وارتباطه بالتكوين المعماري في الحضارة الإسلامية.

تأتي الندوة في إطار الحرص على نشر الثقافة والفنون وترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية، وكذلك التأكيد على دور وأهمية العلاج بالفن في التخلص من القلق والاكتئاب من خلال تعزيز الوعي الذاتي والتفكير الإيجابي باستخدام الأنشطة الفنية والابداعية، فضلا عن توفير بيئة مناسبة لتبادل لخبرات والمعارف والتشجيع على التفكير والتعلم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa