الأحد 19 مايو 2024

ثريا حلمي.. ملكة «المنولوج» التي قدمت 300 عملًا فنيًا

ثريا حلمي

فن9-8-2023 | 13:50

أحمد نيازى الشريف

في مثل هذا اليوم من عام 1994، فقدت الساحة الفنية المصرية واحدة من أبرز نجماتها، الفنانة ثريا حلمي، التي اشتهرت بأدائها المتميز في فن المونولوج.

ولدت ثريا حلمي في 26 سبتمبر 1923 في مدينة مغاغة بالمنيا، وكان اسمها الحقيقي زكية علي محجوب، ونشأت في عائلة تحب الفن، فكان والدها وكيل فنانين وعازفًا موسيقيًا.

بدأت ثريا حلمي مشوارها الفني في عام 1944، وقدمت أكثر من 300 مونولوج بأسلوبها الخاص، الذي يجمع بين الغناء والرقص والتمثيل، وكانت تستخدم لغة جسدها لإيصال رسالتها إلى الجمهور، وتناولت في أعمالها قضايا اجتماعية وسياسية وإنسانية، ومن أشهر أعمالها المونولوج «اديني عقلك»، «عرب أروح»، «فتح يا ابني فتح»، «أدي العيش لخبازه»، و«ليلة الحظ».

لم تكتف ثريا حلمي بفن المونولوج فقط، بل شاركت أيضًا في العديد من الأفلام السينمائية، التي تعد من كلاسيكيات السينما المصرية، من أبرز أفلامها «لو كنت غني»، «بائعة الخبز»، «السوق السوداء»، «كيلو 99»، و«موعد مع البرج».

كما تألقت في التعاون مع نجوم زمانها مثل إسماعيل ياسين، وأحمد رامز، وشادية، وإسماعيل يس. تزوجت ثريا حلمي من أنطوان عيسى، ابن شقيقة الراقصة بديعة مصابني، وانسحبت من الأضواء في عام 1969.

رحلت ثريا حلمي عن عالمنا في 9 أغسطس 1994 عن عمر يناهز 70 عامًا، تاركة خلفها إرثًا فنيًا لامعًا.