الإثنين 29 ابريل 2024

رياض الخولي: «أنا إنسان بسيط محب للحياة والفن»| صور

رياض الخولي بندوة تكريمه بمهرجان المسرح المصري

ثقافة10-8-2023 | 14:32

همت مصطفى

محمد رياض عن رياض الخولي: فنان من طراز خاص 

ياسر صادق عن رياض الخولي: قيصر بلا ادعاء 


أقام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 16، ندوة تكريم الفنان الكبير رياض الخولي، وأدار الندوة الناقد الفني محمد الروبي، وبمشاركة مؤلف الكتاب الناقد باسم صادق، وبحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض، ومدير المهرجان الفنان ياسر صادق . 

وقال الناقد الفني محمد الروبي: هناك فنان موهوب وهناك فنان موهوب مهموم، ورياض الخولي فنان صاحب قضية وصاحب موقف وصاحب رؤية لما يحدث في وطنه ، هذا الهم هو الذي يؤثر على اختياراته، مسيرة رياض الخولي يكفيه فخرا  عدم وجود عمل يخجل منه. 

ومن جانبه قال الناقد باسم صادق مؤلف كتاب رياض الخولي: كان هناك قضية أود طرحها في الكتاب وهي شكل الحركة المسرحية من خلال مشوار رياض الخولي، وكان هذا  هم يشغلني طيلة  الوقت، فلفت نظري خلال مشواره أن خلال الدراسة الثانوية كان يخرج له  العظيم جلال توفيق، وقدم في المرحلة الثانوية مسرحية العادلون وزمن الحرية وكانت أعمال قوية أن  تقدم في مدارس، وكذلك من الأشياء التي شغلتني هو  تحليل أداء رياض الخولي في كل أدواره، فأدائه طاغ ومؤثر . 

وعلق الفنان محمد رياض رئيس المهرجان قائلا: رياض الخولي فنان من طراز خاص، من الممثلين الذين يتوغلوا داخل الشخصية، كنت سعيد جدا بشغلي معاه وان الله سبحانه وتعالي أعطاني الحظ أن يتم تكريمه في عهدي وفي دورة الزعيم عادل امام ، وأنا أشكره علة كل ما قدمه للمسرح والفن . 

وقال الفنان ياسر صادق مدير المهرجان: رياض الخولي ابن بلد، دمعته قريبة، المتدين القديس الشيخ بلا لحية، ولكنه لديه قناعة غير عادية وإيمان بالله، رياض الخولي قيمة كبيرة جدا لديه حب للفقراء، وحب للزملاء، له مواقف عظيمة معي وصاحب فضل عظيم علي، رياض الخولي قيصر بلا ادعاء . 

وخلال كلمته قال الفنان الكبير رياض الخولي: أنا  إنسان  بسيط محب للحياة والفن، وكل فنان منا له مشوار حياة مختلف عن الآخر ، انا كنت من الناس المتعسرين في أول حياتي، لكن كان لدي إيمان شديد بدعوة أمي، التي كانت تدعي لي في كل ركعة ،  وربنا أراد أن يضيء طريقي ليقول لي هذا دعاء أمي. 

وتابع رياض الخولي :  أؤمن  بما أقدمه ، فالاختيار هو المسئولية، فالفنان لابد أن يكون مهموم بأي قضية من أي نوع، وأنا حريص على تقديم عمل واحد في العام، وأرثى لحال بعض الزملاء الذين يعملوا في أكثر من عمل، فأنا دائما حريص علي احترام ذاتي واحترام الآخر ، فأتذكر في إحدى المرات بندوة قلت أنا أطبق الإسلام دون لحية وجلباب، فعندما أرفض أعملا أنا بهذا أتيح الفرصة لزملاء آخرين على العمل وهذه هي الاشتراكية في الإسلام.

 

جانب من الندوة

 

جانب من الندوة

Dr.Randa
Dr.Radwa