الأحد 5 مايو 2024

«سبكتيتور»: ماكرون مسئول عن نهاية عصر فرنسا في أفريقيا

الرئيس الفرنسي

عرب وعالم10-8-2023 | 14:01

دار الهلال

تلقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة يوم الاثنين من نحو 100 عضو في مجلس الشيوخ يمثلون مختلف الطيف السياسي الفرنسي انتقدوا فيها "الإخفاقات ونكسات" سياسة الجمهورية في أفريقيا خلال السنوات الأخيرة، ودعوا الرئيس إلى إعادة التفكير بالاستراتيجية الفرنسية في القارة.

في إطار سردها لبعض هذه الإخفاقات – مثل رفض مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وبوركينا فاسو ومؤخراً النيجر لفرنسا – حذرت المجموعة من أنه قد يكون هناك المزيد من المشاكل المستقبلية في كوت ديفوار والسنغال، حيث المشاعر المناهضة لفرنسا آخذة في الازدياد. 

وحسب مراسل الشؤون الفرنسية في مجلة "سبكتيتور" البريطانية جافين مورتيمر أنه يمكن أن يُعزى بعض هذا التدهور إلى التدخل الروسي، لكن فرنسا تتحمل أيضاً بعض المسئولية عن نفوذها المتضائل. وشدد أعضاء مجلس الشيوخ الـ94 على أنهم لم يكونوا متلهفين لعصر "فرنسافريقيا" لكنهم سعوا إلى الاستنارة حيال استراتيجية ماكرون في أفريقيا، إن وجدت. عسكرياً وثقافياً ولغوياً، يبدو أن فرنسا تنسحب من القارة، وبالتالي، نصت الرسالة على أنه "تم استبدال فرنسافريقيا الأمس بروسيافريقيا العسكرية أو الصينافريقيا الاقتصادية أو أمريكافريقيا الدبلوماسية". إذن فهل فشلت الاستراتيجية عسكرياً أو سياسياً؟ردّ وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان ليكورنو على الرسالة بالنيابة عن الجيش، رافضاً فكرة أن عملية برخان التي انتقدها أعضاء مجلس الشيوخ كانت هزيمة. والعملية المناهضة للمتطرفين التي أطلقها الرئيس فرانسوا اولاند في منطقة الساحل الأفريقي في أغسطس 2014 انتهت رسمياً في نوفمبر الماضي وقد أسفرت عن مقتل 58 جندياً.

قال ليكورنو لصحيفة "لوفيجارو" الفرنسية: "لم تكن برخان فاشلة، من الخطأ قول ذلك". وأضاف: "هل كان هناك فشل عسكري؟ الجواب لا، الجيش الفرنسي لم يُهزم. هل كان هناك فشل سياسي؟ يعود الفضل لفرنسا في أنها حاربت الإرهاب. لا أنسى أبداً أننا فقدنا 58 جندياً". لاحظ مورتيمر أن هذا لم يكن جواباً على ما إذا كانت عملية برخان إخفاقاً سياسياً.

حتى أشد مؤيدي ماكرون الذين يتضاءل عددهم في فرنسا سيواجهون صعوبة كبيرة لقول إنه نجح في أفريقيا. ومع ذلك، فقد وجّه الكثير من طاقته لإعادة تأسيس النفوذ الفرنسي في القارة. لقد أجرى أول زيارة له لأفريقيا في مايو 2017 بعد أسبوعين على انتخابه رئيساً، وكانت هناك 17 زيارة أخرى جنوباً لمصافحة عدد من رؤساء الدول.

في مارس من هذه السنة، تحدث ماكرون عشية زيارة أخرى إلى أفريقيا عن "رؤية جديدة للشراكة مع الدول الأفريقية''. وقد انطوت على تقليص الوجود العسكري الفرنسي، لكن الرئيس شدد على ضرورة عدم رؤية هذه الخطوة كـ"انسحاب أو فك ارتباط". كانت مجرد تغيير في النهج، "تعاون بشكل مختلف".

وأضاف مقال مورتيمر في "سبكتيتور" أن هذا النهج حرض عليه ماكرون وماكرون وحده، مما قد يفسر فشله الذريع. في 2022، استبدل وزير خارجيته المخضرم جان إيف لو دريان بكاثرين كولونا، وهي السفيرة السابقة في المملكة المتحدة، وبالتالي خسر دبلوماسياً ذا خبرة واسعة كان على دراية معمقة بالسياسة الأفريقية. 

إضافة إلى ذلك القرار، أعلن ماكرون أيضاً عن إصلاح مثير للجدل في السلك الدبلوماسي وهو ثالث أكبر سلك دبلوماسي في العالم بعد الولايات المتحدة والصين، عبر التخلص التدريجي من السفراء المفوضين ومستشاري الشؤون الخارجية واستبدالهم بموظفين حكوميين جدد.

تعني التغييرات التي ستدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذه السنة أن كبار موظفي الخدمة المدنية لن يقضوا مسيرتهم المهنية في منصب معين ولكن سيخضعون للمداورة على فترات منتظمة.

واجه الإصلاح إضراباً نادراً من الدبلوماسيين الذين يعتقدون أنه سيقوض المعرفة والخبرة التي تم صقلها على مدى سنوات عدة. وقيل إن لو دريان أعرب عن "تحفظاته" بشأن التغيير. في تقييمه للإصلاح، خلص معهد أبحاث السياسة الخارجية الأمريكي إلى أن ماكرون "لم يأخذ في الاعتبار كثيراً آراء المعنيين ناهيكم عن آراء خصومه... مما ولد إحساساً بخيبة الأمل والارتباك".

خلال خطاب ألقاه في وقت سابق من هذه السنة، أعلن ماكرون من الإليزيه أنه يطمح إلى دخول فجر جديد من التعاون بين فرنسا وأفريقيا مبني على "علاقات محترمة ومتوازنة ومسئولة، للقتال معاً من أجل القضايا المشتركة والدفاع عن مصالحنا ومساعدة الدول الإفريقية على النجاح".

لكن حسب مورتيمر، يبدو بشكل متزايد أن أفريقيا لم تعد تريد مساعدة فرنسا. كما أشار أعضاء مجلس الشيوخ الـ94 في رسالتهم، إن عصر فرنسافريقيا قد انتهى وأن الصين وروسيا وأمريكا تتدافع الآن نحو تلك القارة.