الثلاثاء 14 مايو 2024

تعرف على الأعمال فنية المأخوذة من كتابات المفكر مصطفى محمود

مصطفي محمود

فن10-8-2023 | 16:06

ياسمين محمد

أعلنت الفنانة إلهام شاهين، مؤخرا، عن عودتها إلي الدراما المصرية، من خلال مسلسل" ألفريدو" وهو المأخوذ عن إحدي قصص كتاب "55 مشكلة حب" للكاتب الراحل مصطفي محمود،ولم تكن تلك المرة الأولى التي يُقدم عمل فني مأخوذ عن أحد الأعمال الأدبية للكاتب والمفكر الراحل مصطفى محمود، فعلى الرغم من شهرته الكبيرة بتقديم برنامج "العلم الإيمان" إلا أنه كان لديه العديد من الأعمال الأدبية التي تنوعت ما بين الرواية والقصص القصيرة والمسرحيات.

 ونستعرض لكم ، خلال السطور التالية أبرز الأعمال الفنية المأخوذة عن مؤلفات الدكتور مصطفى محمود.

فيلم بين ايديك


كانت بداية الكاتب مصطفى محمود مع الأعمال الفنية من خلال السينما مع المخرج العالمي يوسف شاهين عام 1960 من خلال تقديمهما لفيلم "بين ايديك" من بطولة شكري سرحان، ماجدة وعبد الفتاح القصري.

وجاءت قصة الفيلم من تأليف مصطفى محمود وكتب السيناريو والحوار للفيلم وجيه نجيب وشارك في كتابة الحوار سمير خليل، ودارت أحداث الفيلم حول إحدى العائلات الأرستقراطية والتي تعاني من مشكلات في أحوالها المادية، وتدير أمور تلك العائلة "برلنتي هانم" بأسلوب متسلط، ومن بين أفراد الأسرة فتاة تُدعى "آمال"، والتي ينفق عمها "مدبولي" الجزار على الأسرة، ليقع "رجب" النجار في حبها لتشترط عليه "برلنتي هانم" إكمال تعليمه ليتزوج آمال، وتستمر أحداث الفيلم.

فيلم المستحيل

و كتب مصطفى محمود، عام  1965م القصة والسيناريو والحوار لفيلم "المستحيل" مع المخرج حسين كمال وشارك في كتابة السيناريو يوسف فرنسيس، وكان العمل من بطولة نادية لطفي، كمال الشناوي، صلاح منصور، سناء جميل وكريمة مختار.

وتنوعت الأعمال السينمائية التي كتبها المفكر مصطفى محمود ما بين الحوار والقصة والسيناريو بما يُقارب الـ10 أفلام سينمائية.

مسلسل العنكبوت

ولم يقتصر كتابات مصطفي محمود بالسينما فقط، بل شارك بكتابة عدد من المسلسلات التليفزيونية، أبرزها رواية العنكبوت التي تحولت إلي مسلسل" يحمل نفس الاسم، عام 1973م،وشارك في بطولته عزت العلايلي، مديحة كامل، محمود المليجي ووحيد سيف.

كما ساهم الكاتب مصطفى محمود في تأليف عدد من المسرحيات مع كبار الفنانين والمخرجين والتي كانت قائمة على فلسفة مصطفى محمود التي ظل يناقشها وقدمها طوال مشواره الأدبي.

Dr.Radwa
Egypt Air