الخميس 2 مايو 2024

في عيد ميلاده الـ57.. حوار نادر لـ«المصور» مع حسام حسن: «كل رئيس نادي يحب الزمالك أحب التعامل معه»

حسام حسن

كنوزنا10-8-2023 | 17:14

بيمن خليل

يحتفل توأم الكرة المصرية، حسام وإبراهيم حسن، اليوم الخميس، بعيد ميلادهما الـ 57، حيث وُلِدا في 10 أغسطس من عام 1966م، بمنطقة حلوان.

ويعد حسام حسن أحد أشهر اللاعبين المصريين والعرب والأفارقة التاريخيين، في كرة القدم، فهو اللاعب الأكثر تسجيلا للأهداف، حيث سجل مع المنتخب المصري 83 هدفا، وأكثر من 100 هدف في الدور المصري، وأيضًا هو اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 170 مباراة.

بعد اعتزال حسام حسن لعب كرة القدم، قام بتدريب أكثر من نادٍ مصريِّ، من أبرزهم نادي الزمالك، الذي عُيِّن مديرًا فنيًّا له في 30 نوفمبر عام 2009م، بعد تدهور حالة الفريق في ظل قيادة الفرنسي هنري ميشيل، واستطاع أن ينقذ الزمالك من الهبوط إلى قسم الدرجة الثانية، بعدما كان ترتيبه الـ 14، ليحتل المركز الثاني في ترتيب الدوري الممتاز.

 

حوار «المصور» مع حسام حسن

وفي صراعٍ تاريخيّ شهدته الكرة المصرية، في انتخابات عام 2009م، على مَن يكون رئيسًا لنادي الزمالك، والذي جمع بين مرتضى منصور وممدوح عباس، في معركة القضايا، ليكون نادي الزمالك ضحية هذا الصراع الإداري...

 

ولذلك التقت مجلة المصور مع حسام حسن المدير الفني للنادي آنذاك، في عددها الصادر في 22 سبتمبر 2010م، لتعرف رأيه بشأن هذا الصراع القائم في إدارة نادي الزمالك بين مرتضى منصور وممدوح عباس.. ومدى تأثيره على فريق الكرة بالنادي..

 

*ما موقف فريق الكرة من حكم الإدارية بحل مجلس الإدارة؟

**يجب أن يعلم الجميع أن فريق الكرة يلعب باسم نادي الزمالك، وليس باسم مجلس الإدارة ولسنا مرتبطين بشخص واحد من أعضاء مجلس الإدارة... لذلك قررنا عزل اللاعبين عن كل الأحداث التي سيكون الغرض منها التأثير سلبيًا على معنويات اللاعبين لأن الاستقرار الإداري أحد العناصر التي تؤدي إلى النجاح.

 

*ماذا كان رد فعل اللاعبين بعد الحكم مباشرة؟

**الحكم صدر قبل حوالي 24 ساعة من مباراة الفريق أمام سموحة، ووجدت روحا جديدة على اللاعبين لم أرها منذ بداية مباريات هذا الموسم وبالتحديد في المباريات التي تعادل فيها الفريق سواء أمام حرس الحدود أو الجونة أو الخسارة من نادي إنبي حيث تعاهد جميع اللاعبين على ضرورة العودة إلى الانتصارات بأي شكل بصرف النظر عن المنافسين الموجودين في المنافسة خصوصًا أن الفريق كان في حاجة إلى الفوز.

 

**هل تحدثت مع مجلس الإدارة بعد الحكم؟

**وجدت مساندة قوية من جانب ممدوح عباس رئيس النادي قبل مباراة سموحة وطمأنني على أن كل الدعم الذي كان يلقاه اللاعبون من جانب مجلس الإدارة سيكون بنفس الشكل والمضمون في عدم وجوده، حتى إذا جاء مجلس إدارة جديد بالتعيين أو حتى إذا أقيمت الانتخابات.. لكن الشيء الذي لم أتوقعه على الإطلاق كان على قدرة اللاعبين على الخروج من مأزق الإدارة بتلك السرعة وتحقيق الفوز بثلاثية وهي أكبر عدد من الأهداف في مباراة خارج استاد القاهرة.

 

*ما طبيعة علاقتك بمرتضى منصور؟

**علاقتي بأعضاء المجلس سواء الحاليين أو السابقين على أفضل ما يرام لأني أتعامل مع الزمالك ككيان ولكن بقية المشتاقين للمناصب يتعاملون مع الزمالك على أنه بوابة وكرسي من أجل إصدار الأوامر فقط لا غير.. والمستشار مرتضى منصور سبق أن تحدث معي أكثر من مرة حول ضرورة تكاتف اللاعبين معًا لاستمرار انجازات الموسم الماضي بعد أن كان الفريق مهددا بالهبوط إلى دوري القسم الثاني ليصبح صاحب المركز الثاني ووصيف البطولة المحلية.

 

*ألا تخشى غضب ممدوح عباس من علاقتك بمرتضى منصور؟

**علاقتي بمرتضى جاءت من قبل تولي ممدوح عباس الرئاسة والصداقة ليس لها علاقة بالزمالك، لأنه فاوضني أكثر من مرة بعد رحيلي عن الزمالك للانتقال إلى النادي المصري البورسعيدي في عام 2004م للعودة للعب مع الفريق مؤكدا أن شمس البطولات غابت عن القلعة البيضاء بعد رحيل التوأم في وجود الدكتور كمال درويش بالإضافة إلى أنه كان حريصًا على اتصال دائم بي قبل صدور الحكم بصرف النظر أن يكون في صالحه أو ضده وكان يبارك الانتصارات التي حققها الزمالك في وجود الجهاز الحالي.

 

*من الرئيس الذي تفضل التعامل معه في الزمالك؟

**كل رئيس يحب الزمالك.. لأني تعاملت مع كل أصناف البشر منذ دخولي من بوابة ميت عقبة في عام 2000 ووجدت نماذج تبحث عن المصلحة الشخصية والشو الإعلامي للظهور أمام الجماهير مثل الأبطال ووجدت أصحاب النفوس الضعيفة التي تحقق مكاسب مالية وسمسرة من وراء الكراسي.. والأهم أن يكون المجلس المعين أو حتى المنتخب قلبه على فريق الكرة لأن الجماهير أصبحت لا تتحمل نتائج الفريق السيئة في حالة عدم وجود الاستقرار الإداري.

 

*ما رأيك في تصرف شيكابالا مع مرتضى منصور أثناء مباراة سموحة؟

**بالتأكيد موقف خاطئ لأن فريق الكرة بعيد تماما عن صراعات مجلس الإدارة وقد قام الجهاز الفني بالاجتماع في اليوم التالي من المباراة وقررنا توقيع عقوبة مالية كبيرة على شيكابالا لضمان عدم تكرار الموقف مرة أخرى خصوصًا أن العقوبة يجب أن تكون قاسية لضمان عدم قيام أي لاعب بتكرار الموقف نفسه في الفترة القادمة.

 

*وبالنسبة لعقد شيكابالا؟

**موضوع شيكابالا تم اغلاقه بالضبة والمفتاح بعد أن أعلن اللاعب تمسكه بالفانلة البيضاء رافضًا قرار الرحيل إلى نادي اندرلخت للاحتراف في الدوري البلجيكي.

 

*هل تجمدت مفاوضات تجديد التعاقد مع محمود فتح الله وهاني سعيد بعد رحيل مجلس عباس؟

**هذا الكلام سابق لأوانه لأن المجلس الحالي لا يزال مستمرا في عمله طالما لم يتم إصدار قرار من جانب المجلس القومي للرياضة بشأن حل المجلس الحالي كما أن هناك اتصالات تدور بيني وبين ممدوح عباس حول شئون الفريق ويتفاوض عمرو الجنايني عضو المجلس مع محمود فتح الله وهاني سعيد لتجديد عقودهما حتى إذا كان خارج النادي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa