الخميس 16 مايو 2024

الجسر السري.. مؤرخ يكتشف المكان الحقيقي لرسم لوحة الموناليزا

لوحة الموناليزا

الهلال لايت 10-8-2023 | 17:05

إيمان علي

استطاع مؤرخ فني أن يحلّ أحد الألغاز الغامضة في لوحة الموناليزا الشهيرة، إذ يعتقد أنّه وصل إلى المكان الحقيقي الذي تم فيه رسم اللوحة، وذلك من خلال اكتشاف الجسر الظاهر في خلفية اللوحة.

وعلى مدار سنوات طويلة، أٌجريت العديد من الدراسات والبحوث حول اللوحة التي لا تزال غامضة وسرية، ما يدفع الباحثون لمحاولة معرفة أسرارها.

وباستخدام طائرة بدون طيار عالية التقنية، يعتقد الباحث الإيطالي سيلفانو فينسيتي أنه وصل إلى المكان الذي تظهر فيه خلفية اللوحة.

وفي البداية، اعتمد فينسيتي على وثائق تاريخية تخص ملكية عائلة ميديشي المصرفية الإيطالية. وتشير هذه الوثائق إلى جسر في القرن السادس عشر، وتحديدًا في توسكانا بين عامي 1501 و1503. وهذا الجزء من إيطاليا هو مسقط رأس ليو ناردو دافنشي الذي رسم اللوحة، والسنوات التي تم تسجيلها فيها تقع ضمن الفترة الزمنية التي كان على قيد الحياة فيها.

ومن خلال العمل مع جمعية  Le Rocca الثقافية، تم التحقيق في هذا الموقع من قبل فينسيتي، وعملوا على تضييق المكان الذي قد يكون دافنشي يقف فيه أثناء الرسم، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.

ودفعت شهور من العمل والبحث فينسيتي إلى الاعتقاد بأن جسر Romito di Laterina هو في الواقع الجسر الذي يظهر في الخلفية. وأوضح الباحث أن "هذا الجسر المعروف أيضًا باسم Ponte di Valle هو الجسر الظاهر في الخلفية، ويقع في بلدية لاترينا في محافظة أريتسو. ولا يزال القليل من البناء الأصلي قائمًا منذ العصر الروماني".