الإثنين 17 يونيو 2024

تلابيب كتابة.. صافي ناز كاظم

مقالات10-8-2023 | 17:39

-الكتابة تنفسى الطبيعى 
-عندما يرزقنى الله بقطعة كتابة أكون فرحة متهللة باشة
-أكتب بخط صغير ليبدوا صوتى خافتا
-رتبت الكتاب بإيقاع شعورى
-عندما لا أكتب فهذا لا يعنى أنى فارغه لكنه يعنى إنى ضنينه بامتلائي ينسكب مهدورا 
_من الكتابة ما قتل 
-مدرس اللغة العربية أول سلطة عاقبتنى دون سبب رغم أعترافه بجدارتى 
••
-كنت طفلة سرحانة عيناى واسعتان فى بحلقة تتفرج 
-أول أحزان قلبى الغض هو هدم سبيل أم عباس 
بلا رحمة وإقامة عمارة مرتفعة قبيحة 
••
سن المراهقة البديع حيث كل شيء مبالغ فيه
••
-أعطيت الكمسرى عشرة صاغ وقلت كانت بثمانية مليم رد جارى كانت سته فشعرت بالصبا 
وقلت فى غبطه مش على أيامى
••
-أشعر أن فى صمتى قيمة 
_حيوية الفن من تجدد موجاته 
-الفن يزيل تجاعيد الوجه المتجهم
-التفائل يبعث روح النهضة
••
-الالحاح جوهر الملل 
-القبح ••فى النمطية والزيف 
••
_أبنتى تكره أن أكتب وأن أقرأ وأن استمع لنشرة الاخبار وحديثى فى شئون الساعة
••
-أطفال جيراننا اليهود كتبوا على حوائط السلم (فلسطين لليهود) ••نقرر وأختى أن نضربهم 
تمنعنا أمى لأن النبى وصى على سابع حار 
-الشعب الطيب يحمى أطفال اليهود الخارجين من المدرسة الإسرائيلية والناس تقول حرام 
دول يهود مصريين مالهمش دعوة
-اليهود أطلقوا أسم فيكتور (المنتصر  )على مواليدهم بعد حرب 1948
رغم 70 سنه احتلال لم يحدث بيننا وبين الإنجليز أى تطبيع رغم آنهم كانوا فى الشوارع فى مواجهتنا 
••
-البلطجى ••كذاب متمرس فى الخداع والايهام ••
جرىء فى قول الزور ••مستبيح للأعراض ••
متلصص على عورات الاخرين ••ذا شهية 
يتلذذ بإلتهام لحم البشر ••يحب التقرب للشرفاء 
ليأخذ من حسن سمعتهم ما يخفى دنسه
واذا منعته الغطاء يلوثك بأيديه الملطخة
••
-الغيرة تولد الكراهية
-الاكاديمى بالضرورة عالم أو بحاثة ••
قد يكون جامد ومنغلق ومستثمر
••
-قطعت الشجرة إلا  جذورها•• قلت سوف تنموا ثانية
-••
-حاشية القصر تتشمم توجهات الملك الجديد لتسير مع ما يرضيه وتبتعد عما يغضبه
-أتخوف من منافق 
عالم اللسان ••يقول ما تحبون ويعمل ما تنكرون
••
-بى رغبة أشكو موجة النصب الفنى!
-عرفت كيف تكمن السعادة فى الغباء 
ولماذا يبدوا البلهاء أكثر حكمه
••
ما أوجع بوحا أسكته الصمت
••
التجريد يعنى التخلص من الثرثرة 
-العمل المرهق والتجارب المستمرة المضنية والعناد ونبش صخر المعرفة بأظافره وحده•• أهم دعائم شخصية الفنان التشكيلى (كنعان)
لم ترضى عنه قبائل التشكيليين لأنه لم ينتمى لأيهم 
••وحيد لا يؤنسه سوى قلب ملىء بالرؤى 
ويسعى لإستطلاع  المجهول
••
كتاب الهلال —اكتوبر 1994

(صافي نازكاظم  (مواليد 1937الإسكندرية،) كاتبة وناقدة ليسانس صحافة 1959صحف أخبار اليوم ودارالهلال).

••
2
 •••
-أصل الكتابة طاقة تعبير كامنة فى الصدر
-بعد الكتابة أصبح سعيدة فرحة 
فقد ربحت ما لم أكن أتوقع
-بعد مرور زمن اندهش عندما أقرأ ما كتبت  معجبه!!
••
-أعنى يا رب على القول بحلاوة
••
-أنا وراء كل كتابة طليلة عذبة تقول للناس خيرا 
وافرح  لكونى فى ركب  الذين أعتنوا وأجادوا
_أعشق  الكتابات المنسوجة بخطة ودقة وخبرة وحنكهة
_حلاوة وظرف التعبير عن  الفكرة هو الصائد للقارىء
••
-النمل شديد التركيز فى هدفه واذا تعرض لمخاطر يصبح هدفه تعويض خسائرة فورا لمتابعة مهامه
-الحصان لازم يتدلع ••ماء وأكل نظيف ••طبطبة يستحمى تسرحه  
والمثل بيقول لسانك حصانك ان صنته صانك  
علشان كده اللى يسوق الحصان ما يكونش عربجى 
••
(أكلة بشبعه -واحد مستطعم روحه- الغمايات -بطران)
••
-الحاشية ولائها لرداء الحاكم 
وتعنى باستفادتها الشخصية بالتصاقها البرغوثى بالرداء
••
يستشهد الشهداء لاحبا فى الموت بل حبا فى حياة كريمة لائقة
••
 -أقبح من زوال النعمة
••
كل اللذين كتبوا شعر ذم فى النساء لم يذكروا اسمائهم !!
••
-شرشحة العاطلين على مقاهى الحقد والغل 
لاهم لهم الا الخوض والنهش 
والتاكيد على ما لا يمكن التاكد منه
••
-جهوده مخلصة لفنه دون دعايةًشأن العظماء دائما
••
-يا صافى اللى تتجوز (أحمد فؤاد نجم )وتنجب منه أبنه 
لا يحق لها أن تغضب 
••
الفنان فى حياته اليومية ••يخرج قنفذ قسوة أو بخل لكن يقبع داخله قنفد صغير ضعيف طيب 
يكتب حنانه الذى يفيض به وجدانه
••
-علمنا مصطفى أمين أن لا نخرج ورقة وقلم أمام المصدر الخبرى ونلتقط المعلومات والصور بخيالنا 
ولا نظهر ابتهاجًا بالسبق الصحفى حتى لا يشعر بتسريبه أسرار 
••
تاكسي الكلام ••مكتبة الأسرة  2003