الثلاثاء 21 مايو 2024

مسؤول أممي: معاملة طالبان للنساء «جريمة»

النساء في طالبان

عرب وعالم10-8-2023 | 20:23

دار الهلال

دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص للتعليم العالمي جوردون براون في مقابلة إذاعية، اليوم الخميس، إلى تصنيف معاملة حكومة طالبان للنساء والفتيات في أفغانستان «جريمة ضد الإنسانية».

وبراون، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، ندد على أثير إذاعة «بي بي سي» بـ«المعاملة الوحشية المنهجية» ضد النساء التي يمارسها نظام طالبان، داعياً المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في ذلك.

وقال براون الذي تولى رئاسة الوزراء بين 2007 و2010 «أعتقد أن الأدلة قاطعة للغاية»، مؤكداً أن ما تمارسه الحركة المتطرفة يعد تمييزًا كاملًأ ضد النساء، معلقًا: «منعهن من الجامعة ومنعهن من المدارس، ومنعهن من الأماكن العامة ومنعهن من مزاولة أي أنشطة يسرن فيها بمفردهن».


وأكد أن إلزامهن بارتداء لباس معين -ليس فقط الزي العادي للمسلمين بل متطلّبات خاصة جداً للزي- وكافة الذين تتم ملاحقتهم مثل رئيس إحدى المنظمات غير الحكومية التي تضغط من أجل حقوق الفتيات، هم الآن في السجن، وأنها معاملة وحشية ممنهجة ضد النساء والفتيات.

ومنذ عودتها إلى السلطة في أغسطس 2021، أقصت حركة طالبان النساء والفتيات من معظم المدارس الثانوية والجامعات والإدارات العامة، ومنعتهن من دخول المتنزهات والحدائق العامة والصالات الرياضية والحمامات العامّة، كما ألزمتهن بتغطية أنفسهن بشكل كامل لدى خروجهن من المنزل.


وأمرت طالبان، الشهر الماضي،  بإغلاق آلاف صالونات التجميل التي تديرها نساء في كل أنحاء البلاد، وهي غالباً ما تكون مصدر الدخل الوحيد للأسر، وأحد الأماكن القليلة المتبقية لتجمع النساء خارج منازلهن.