الخميس 2 مايو 2024

الدولار يثبت أقدامه رغم بيانات التضخم

الدولار

اقتصاد11-8-2023 | 14:58

استقر الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية المبكرة اليوم /الجمعة/ في أعقاب أحدث إصدار لمؤشر التضخم في أسعار المستهلكين، بينما ارتد الجنيه الاسترليني بعد بيانات النمو الأقوى من المتوقع في المملكة المتحدة.

وفي الساعة 12:45 (بتوقيت الرياض)، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع الدولار مقابل سلة من ست عملات أخرى، إلى 102.55 ولا يزال في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية للأسبوع الرابع على التوالي.

يتم تداول الدولار دون تغيير إلى حد كبير اليوم /الجمعة/ حيث استوعب المتداولون أحدث قراءة للتضخم، مع نمو مؤشر سعر المستهلك في الولايات المتحدة كما كان متوقعًا في يوليو من الشهر السابق.

وفي الوقت الذي حفزت فيه القراءة الرهانات على أن الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة معلقة في سبتمبر، فقد شهدت أيضًا تراجع توقعات الأسواق بخفض سعر الفائدة هذا العام، مع توقع بقاء المعدلات عند أعلى مستوياتها في 22 عامًا.

هناك المزيد من بيانات التضخم المقرر صدورها في وقت لاحق من الجلسة، على شكل مؤشر أسعار المنتج لشهر يوليو، مما يضيف المزيد من الأسباب لصانعي السياسة الفيدراليين قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي المهم الشهر المقبل.

وارتفع سعر زوج الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي بنسبة 0.3٪ إلى 1.2708 بعد أن أظهرت البيانات أن اقتصاد المملكة المتحدة نما بنسبة 0.2٪ في الربع الثاني، مقابل التوقعات بقراءة ثابتة، مدعومًا بالنمو الشهري بنسبة 0.5٪ في يونيو.

ومع ذلك، لا يزال اقتصاد المملكة المتحدة هو الاقتصاد المتقدم الكبير الوحيد الذي لم يستعيد مستواه قبل كوفيد في أواخر عام 2019، ومع بقاء التضخم مرتفعًا للغاية، يمكن أن تؤدي زيادة أسعار الفائدة إلى خنق هذا النمو في المستقبل.

وارتفع زوج اليورو/ الدولار بنسبة 0.1٪ إلى 1.0992، مع ارتفاع اليورو بعد ارتفاع التضخم الفرنسي، ليصبح قابلاً للمقارنة مع الاقتصاديات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، بنسبة 5.1٪ على أساس سنوي في يوليو، أي أعلى بقليل من 5.0٪ المتوقعة.

وقد يوقف البنك المركزي الأوروبي حملته لرفع أسعار الفائدة لمدة عام في سبتمبر، بعد تلميحات من الرئيسة كريستين لاغارد الشهر الماضي، ولكن لا يزال هناك ارتفاع آخر بحلول نهاية العام مع التضخم المرتفع.

على صعيد آخر، ارتفع زوج الدولار الأمريكي/ الين الياباني إلى 144.78، مع اقتراب الزوج من أعلى مستوى منذ وقت متأخر، عندما اخترق أيضًا لفترة وجيزة المستوى 145، مما أثار مخاوف من جولة أخرى من التدخل.

وارتفع سعر زوج الدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي بنسبة 0.1٪ إلى 0.6522 بمساعدة محافظ البنك الاحتياطي فيليب لوي الذي حذر من أن التضخم قد يدعو إلى المزيد الارتفاع في أسعار الفائدة من قبل البنك، بينما انخفض زوج الدولار الأمريكي/ الرنمينبي بنسبة 0.1٪ إلى 7.2113، مع قيام بنك الشعب الصيني ببيع الدولار لدعم العملة الصينية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa