الثلاثاء 21 مايو 2024

الجيش الإيراني: قوتنا الدفاعية لا تقتصر على ضمان الأمن في الخليج وبحر عمان

الجيش الإيراني

عرب وعالم11-8-2023 | 15:29

قال العميد أبوالفضل شكارجي، المساعد الثقافي لقيادة أركان الجيش الإيراني، اليوم الجمعة، إن "شهداء بلاده"؛ ساهموا في تحقيق التقدم في البلاد خاصة على المستوى الدفاعي.

وذكرت وكالة الأأنباء "إرنا" الإيرانية ، اليوم الجمعة، أن "تصريحات العميد أبو الفضل شكارجي، جاءت في كلمة له في مراسم إحياء ذكرى شهداء فترة الدفاع المقدس وشهداء الدفاع عن المرقد وأمن الوطن والشهداء الصحفيين".

وأكد المسؤول العسكري الإيراني أن "قوة إيران الدفاعية لا تقتصر على الخليج وبحر عمان فحسب، بل تتجاوز ذلك وتشمل المستوى الدولي".

وفي سياق متصل، شدد اللواء عبد الرحيم موسوي، القائد العام للجيش الإيراني - خلال كلمة أمام منتسبي إحدى الوحدات البحرية التابعة للجيش الإيراني، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" - على ضرورة أن تستمر البحرية الإيرانية في المضي قدما بنفس الروح، التي بدأت بها عقب انتصار الثورة الإسلامية في البلاد"، بحسب قوله.

ويصنف الأسطول الإيراني في المرتبة رقم 32 بين أضخم الأساطيل الحربية في العالم، ويمتلك 101 وحدة بحرية، حسبما تشير إحصاءات موقع "جلوبال فاير بور" الأمريكي، لعام 2023.

يذكر أن القيادة المركزية الأمريكية أعلنت - الشهر الماضي - تعزيز تجمعها العسكري المتوجه إلى مضيق هرمز بواسطة سفينتين إنزال تابعتين للقوات البحرية.

وتتهم الولايات المتحدة القوات العسكرية الإيرانية بالتورط في حوادث اعتراض السفن التجارية المتكررة في مضيق هرمز والخليج وخليج عمان، وهي الاتهامات التي تنفيها إيران.