الإثنين 29 ابريل 2024

سامي عبد الحليم في ندوته بالقومي للمسرح المصري: «أكبر تكريم لي رؤية تأثيري على تلاميذي»

سامي عبد الحليم بالمهرجان القومي

ثقافة11-8-2023 | 17:50

همت مصطفى

أقام المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة وحفل توقيع لكتاب الفنان د. سامي عبد الحليم الذي أعده الناقد المسرحي أحمد خميس، ضمن تكريمه بالدورة الـ16 للمهرجان.

وأدار الندوة الفنان الإعلامي حازم الصواف، وبحضور عدد كبير من زملائه وتلاميذه منهم المخرج أحمد إسماعيل الفنان كريم الحسيني والفنان محمد بركات، وعدد من النقاد والمسرحيين والصحفيين والإعلاميين.

استهل الفنان الإعلامي حازم الصواف قائلا: إننا في حضرة فنانا مهموما بالحركة المسرحية بشكل كبير، أثر في وجدان تلاميذه وبني شخصياتهم، وتكريمه ليس فقط كفنان ومخرج ولكن أستاذ أسهم في التأثير على كثيرين 

ومن جانبه قال الناقد المسرحي أحمد خميس: «يعد الممثل والمخرج وأستاذ التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية سامي عبد الحليم من القلائل الذين جمعوا بين الموهبة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ففي تعامله مع الطلبة كان يفك شيفراتهم أولا بالطرق النفسية، أما الفنان فكان يهضم تكوين الشخصية والفكرة والمعنى الباطن والظاهر للحكاية ولم يترك لحظة في التكوين».


وأضاف أحمد خميس: «عرفته في المعهد العالي للفنون المسرحية عندما قدم مسرحية « منحني خطر» واكتشفته في ذلك العرض عظيما وعبقريا في صناعة العمل المسرحي، فقد تعلمت منه، واستفدت كثيرًا من علمه وفنه، فهو أستاذ وفنان كبير، ويعد العرض الذي اثر في بشكل كبير خير معبر عن هذا هو العرض الذي كان بعنوان « اللي بني مصر» كان يقوم بدور طالب دكتوراه لشخصية طلعت حرب، الجمهور كان يترك دراما رمضان ويذهب لمشاهدة العرض، ويعد سر نجاحه هو تكوين البناء للعرض والشخصيات، واجتهاده في تكوين الشخصية بذكاء ووعي، و بإخلاص لدرجة أنه كان ينفذ مكياجا خصيصا يناسب الشخصية بنفسه بدلا من استخدام ماسك تقليدي».


وكذلك مشاركته في عرض «المحاكمة» كان هناك عالمين بين البانوراما الخلفية والمشهد المقدم وكأن هناك عدة زوايا لرؤية الفكرة،  وفي هذا الصدد علق خميس: «لذلك لا بد من أن يكون الممثل واع وملم لكل زمام الأمور بذلك التكوين الكلي، وقدم سامي 35 مسرحية بأدوار متنوعة جابت عدة محافظات ليس فقط في مصر فقط».

 

سامي عبد الحليم خلال ندوة: عملي كأستاذ أثر علي كممثل ومخرج  


ومن جانبه قال سامي عبد الحليم: «أشكر الناقد احمد خميس الذي عبر عن جزء من حقيقتي التي اكتشفها الكاتب، فأنا الجبان وأنا الشجاع وأنا القوي وأنا الضعيف، وكنت أحاول نقل كل هذه الأفكار لتلاميذي، في أن يثق في ذاته حتى يخرج كل ما لديه من طاقة خلال أدائه أي شخصية».

وأضاف: «عملي كمعلم أثر على كفنان ومخرج بالتأكيد، لكني كنت أشبع طاقتي مع تلاميذي، وكان على مسئولية أنني لابد أن أكون قدوة لهم وهذا فرض على الكثير من القيود.


جانب من الندوة

جانب من الندوة

Dr.Randa
Dr.Radwa