الثلاثاء 14 مايو 2024

الحكومة تزف بشرى لهذه الفئات .. معاش بالدولار | تفاصيل مهمة

وثيقة المعاش بالدولار للمصريين بالخارج

تحقيقات12-8-2023 | 11:37

تستعد الحكومة لإطلاق "أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج" الذي يبلغ عددهم أكثر من 9.5 ملايين مواطن، وجاءت تلك الوثيقة بالتعاون شركة مصر لتأمين الحياة مع البنك الأهلي المصري، وأوضحت الهيئة العامة للرقابة المالية أن الإعلان عن انطلاق أول وثيقة بالدولار للمصريين في الخارج سيتم من خلال تنظيم مؤتمر صحفي في يوم الإثنين المقبل الموافق 14 أغسطس2023.


تفاصيل أول وثيقة معاش بالدولار
يمكن شراء وثيقة المعاش بالدولار للمصرين بالخارج من سن يبدأ من 18 عاما إلى 59 عاما، ويصل الحد الأدنى لعمر الوثيقة إلى 5 أعوام، وسيتم صرف المعاش على دفعة واحدة أو على مدار شهري ثابت الصرف لفترة 10 إلى 15 عاما، على أنه سيتم الافصاح في المؤتمر الصحفي يوم الإثنين، عن الحد الأدنى والأقصى من القسط التأميني الواحد، وذلك بالقرية الذكية في مقر الهيئة العامة للرقابة المالية.


المبادرات الحكومية لزيادة تحويلات المصريين
جاء إطلاق وثيقة المعاش بالدولار مبادرة ضمن مبادرات الحكومة التي عزمت عليها لزيادة تحويلات المصريين بالخارج، وتحفيزهم على إنشاء حسابات بالدولار، من خلال إطلاق شهادات دولاريةبعائد قياسي مرتفع، لزيادة السيولة الدولارية في البلاد، والحد من أزمة شح الدولار، وقد حققت المبادرات التي أطلقت 13 مليار دولار النصف الأولى من العام الحالي 2023.
ويسرت الحكومة على المصريين بالخارج خدمة تسمح لهم بإدخال السيارات في مصر دون جمارك، في مقابل مادي بالعملة الصعبة كوديعة في البنك المركزي، وقد سجل في تلك المبادرة حوالي 167 ألف مواطن مصري بالخارج، للحصول على تيسيرات استرداد السيارات، وجاء مبلغ أرباح تلك المبادرة بحوالي 900 مليون دولار.
وفي السياق، تأتي مبادرة تعفي المواطن المصري بالخارج من الجمارك على الواردات الذهب، لتكون ضريبة القيمة المضافة على كل جرام فقط، ووفقا لوزارة التموين فقط تم الإعفاء عن 600 كيلو من الذهب في3 شهور.
وعزمت الحكومة المصرية في آخر مبادرة لها قبل وثيقة المعاش بالدولار، على إنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج، بالتنسيق مع الهيئات المعنية، وتحت استشارة متخصصة، ويصل حجم تمويل الشركة الاستثمارية إلى 100 مليون دولار كرأس مال من المؤسسين.

Dr.Radwa
Egypt Air