الإثنين 13 مايو 2024

اعرفي متاحف بلدك.. «القومي للحضارة» يجمع العصور المختلفة

القومي للحضارة

سيدتي13-8-2023 | 00:43

بسمة أبوبكر

إذا كنتى ترغبين في معرفة تاريخ بلادكِ وتعليمه لأبنائكِ، يمكنكِ اصطحابهم للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، لما يجمع من الحضارات والعصور المختلفة، والمقتنيات والمومياوات.

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أبرز المعلومات عن ذلك المتحف:

1) يعد المتحف القومى للحضارة المصرية الأول من نوعه فى مصر والعالم العربى.

2) يقدم نظرة شاملة عن الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا ، عن طريق إبراز التفاعل بين المصريين والأرض التى عاشوا عليها على مر التاريخ من خلال موضوعات حضارية اختيرت لإلقاء الضوء على الثراث المادى وغير المادى لمصر.

3) يعتبر متحف الحضارة مركزا تعليميا وبحثيا هاما للزائرين سواء المصريين أوالأجانب.

4) ‏يقع المتحف القومي للحضارة المصرية في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة.

5) ‏ ‏يتميز موقع المتحف باحتوائه على بحيرة طبيعية نادره هي بحيرة عين الصيرة، تلك البحيرة الوحيدة الباقية في القاهرة بعد اختفاء العديد من البحيرات.

6) ‏يهدف إنشاء المتحف لأن يكون مركزاً ثقافياً وحضارياً وعلمياً وبحثياً، إلى جانب أن يُصبح مركزاً للتواصل المجتمعي المحلى والإقليمي والدولي من أجل العمل للحفاظ على التراث الحضاري المصري العريق، وحمايته من النهب والاندثار.

7) ‏يستوعب 50 ألف قطعة أثرية مُتنوعة من عصور ما قبل الأسرات وحتى العصر الحديث.

8) ‏المتحف يمتاز بتصميمات لم يسبق لها مثيل في مصر بمجال الهندسة المعمارية والتكنولوجيا الحديثة.

9) ‏صممت مساحات المعرض من قبل المهندس المعماري الياباني أراتا إيسوزاكي.

10) ‏يتكون من عدة طوابق، تعلوها قاعة على شكل هرمي، تدعى «قاعة الهرم» أو «قاعة التوب بانوراما»، التي تضم 9 شاشات 3D، مثبتة على جدرانها، يُعرض من خلالها التاريخ المصري والآثار الفرعونية، صوتاً وصورة.

11) صمم جدار القاعات بالجبس الكاتم للصوت، حتى يُعزل الزائر عن المؤثرات والأصوات الخارجية، ويجعله يستمتع بوقته داخلها.

12) ‏يضم المتحف 9 قاعات كبيرة تعرض حضارة مصر منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الراهن.

13) ‏تتكون مقتنيات القاعة الرئيسية في إطار متسلسل تاريخي خلال ثماني فترات أساسية، هي: ما قبل التاريخ، العصر العتيق، العصر الفرعوني، العصر اليوناني الروماني، العصر القبطي، العصر الإسلامي، العصر الحديث، ثم المعاصر.

14) يتضمن المتحف مساحات مؤقتة واسعة للعرض، وقاعة ومركز للتعليم والبحث، فضلا عن معرض متعلق بتطور مدينة القاهرة.

15) ‏سيكون بمثابة مكان لمجموعة متنوعة من المناسبات، بما في ذلك عرض الأفلام والمؤتمرات والمحاضرات والأنشطة الثقافية.

16) ‏تضم القاعة 22 مومياء ملكية، و17 تابوتاً ملكياً قادمة من المتحف المصري بالتحرير.

17) ‏يتضمن سيناريو العرض تطور فكرة "الدفن" في الحضارة المصرية القديمة، وطرق التحنيط واختلافها بداية من لف الجثة وتحنيطها.

18) ‏كما يتم عرض بعض المقتنيات من القطع الأثرية التي تنتمي لنفس الفترة الزمنية للحكم، ومنها الأثاث الجنائزي.

19) ‏سيخوص الزائر رحلة زمنية لعالم ملوك الفراعنة حيث سيسير في مسار محدد غير تقليدي مصاحب لإضاءة خافتة، لدرجة يشعر معها الزائر بأنه داخل مقبرة حقيقية، والقاعة مزودة باللوحات التعريفية والعلامات الإرشادية، ويتم عرض للمومياوات من خلال شاشات الـ «مالتي ميديا» ولوحات جرافك، حيث سيتم عرضها بطريقة فريدة مصحوبة بشاشات عرض تفاعلية و"هولوجرام ثلاثي الأبعاد".

20) تعرض القاعة الرئيسية أعمالاً معاصرة لأشخاص آثروا حياتنا بأعمالهم في العصر الحديث، مثل محمود مختار، وسعيد الصدر، وحسن فتحي، وغيرهم.

21) ‏يتابع الزائر بين أروقة المتحف مراحل تطور الحضارة المصرية عبر العصور، ويرى أمام عينه عرضاً للإنجازات التي سطرتها سواعد المصريين في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر.

22) ‏سعر التذكرة للمصريين الكبار 60 جنيه مصري، وللطلبة 30 جنيه مصري، والدخول مجانًا بالنسبة للأطفال حتى عمر الست سنوات.

23) ‏المتحف القومى للحضارة المصرية مفتوح طوال أيام الأسبوع، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، وفي كافة أيام الأسبوع يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة الرابعة والنصف مساءً.

24) ‏يوم الجمعة مختلف عن باقي أيام الأسبوع، فيتم فتح المتحف من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، وشباك التذاكر يغلق في الرابعة والنصف مساءً مثل باقي الأيام، ولكن يعاد فتح المتحف من الساعة السادسة وحتى التاسعة مساءً، ويغلق شباك التذاكر في الثامنة والنصف مساءٍ.

Dr.Radwa
Egypt Air