الأحد 23 يونيو 2024

في اليوم العالمي.. تعرفي على حقائق مذهلة عن مستخدمي اليد اليسرى والمشاهير منهم

اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

سيدتي13-8-2023 | 01:42

بسمة أبوبكر

يحتفل العالم في 13 أغسطس من كل عام، باليوم العالمي للعسر، الذين يمثلون 10 بالمئة من سكان العالم، ويمثلون المبتكرين والفنيين، بالمقارنة بأصحاب اليد اليمنى من العلماء، ووفقا لدراسة أجرتها جامعة "هارفارد" فإن الأطباء الجراحين، والباحثين الأكاديميين، وعلماء الرياضيات، كانوا معظمهم من مستخدمي اليد اليمنى، بينما وجدت أن المعماريين والفنانين والموسيقيين، لديهم النسبة الأكبر من العسر.

 

كما أظهرت دراسة أخرى أجرتها "هارفارد"، أن العسر أقل حظا من الناحية المادية، حيث يتقاضى العسر راتبا أقل بنسبة 10 إلى 12 بالمئة من نظرائهم اليمينيين.

 

كما كشفت بحوث طبية في 2014، أن العسر يكونون عرضة أكثر لارتفاع ضغط الدم، والخرف، وحتى الوفاة المبكرة.

 

وعلى الرغم من قلتهم، شهد العالم العديد من الشخصيات المؤثرة التي استخدمت اليد اليسرى حياتها، ومن بينهم أكبر رجال الأعمال، ورؤساء دول سابقين.

 

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال" حقائق عن مستخدمي اليد اليسرى، وأبرز الشخصيات التي تستخدم اليد اليسرى:

 

*حقائق مذهلة عن مستخدمي اليد اليسرى:

1) يمثل مستخدمو اليد اليسرى 10% فقط من سكان العالم، وظل الحال كذلك منذ آلاف السنين. ويشكل الرجال النسبة الأكبر عموما.

2) ‏ تاريخيا، اعتُبر الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقل شأنا، حيث رُبط العُسر بالسحر.

3) ‏في العصور الوسطى، اعتُبرت المصافحة باليد اليسرى علامة على عدم الاحترام.

4) ‏اعتمد الإغريق والرومان وضع خواتم الزواج في إصبع اليد اليسرى، لاعتقادهم أنها الطريقة الأنسب لدرء الشر المرتبط بالعُسر.

5) لجأ بطل كرة التنس، رافائيل نادال، إلى استخدام المضرب بيده اليسرى، وفقا لشائعة تقول إن مدربه توني نادال، نصحه بذلك ليكون متفوقا على أرض الملعب.

6) "مجاملة اليد اليسرى": توصف بأنها نقد مبطن باللغة الإنجليزية.

 

 

*أبرز المشاهير الذين يستخدمون اليد اليسرى

1) من بين أبرز العسر، اثنين من أغنى رجال العالم، وهم الأميركيان بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيسبوك، وفقا لصحيفة "غارديان".

2) ‏من أبرز الشخصيات التاريخية التي اعتمدت على اليد اليسرى، الجنرال الفرنسي نابليون بونابرت، والإمبراطور الروماني يوليوس قيصر، والمبتكر الأميركي هينري فورد، والفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، والعبقري ألبرت آينشتاين، الذي كان يتقن كذلك العمل بيده اليمنى.

3) ‏في عالم الرياضة، فاشتهر الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا كونه أعسر.

4) في السياسيين العالميين، فاشتهر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما كونه أعسر، وكذلك الزعيم البريطاني السابق وينستون تشيرشتل، ومثله حفيد ملكة بريطانيا، الأمير وليام.

5) ‏ومن الشخصيات العامة :" أنجلينا جولي، روبرت دينيرو، الأمير ويليام، روبرت ريد فورد، ساره باركر، جيري سينفيلد، نيكول كيدمان، جوليا روبرتس، الليدي جاجا، سيثروجان، ماري اولسن، اوين ويلسون، بروث ويلس، ليزا كادرو، مورجان فريمان، ديانا كيتون، مارك والبرج، توم كروز، تيم ـلين، ماثيو برودريك، جاستين بيبر، اوبرا وينفري، جون سلاتري، بين ستيلر، جاي لينو، ديمي مورو، الامير تشارلز، سيلين ديون، بيل جيتس، درو كاري، جون ستيوارت، جولدي هوان، بيريس بروسنان، تيري هاتشر، ايمنيم، جيم كاري".