الأحد 2 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تكثف حملاتها للقضاء على جرائم الأجانب حتى أكتوبر المقبل

الشرطة الكورية

عرب وعالم13-8-2023 | 11:55

دار الهلال

 صرحت قيادة المباحث العامة التابعة لهيئة الشرطة الوطنية الكورية الجنوبية اليوم الأحد بأنها ستعمل بشكل مكثف على القضاء على الجرائم الدولية، بما في ذلك الجرائم التي يرتكبها الأجانب، وذلك لمدة 77 يومًا من 16 الشهر الجاري حتى 31 أكتوبر.

وقررت الشرطة اتخاذ إجراءات صارمة متتالية في النصف الثاني من العام لزيادة الأجانب المتورطين في الجرائم الأربع الكبرى، مثل القتل والنهب والسرقة والعنف والتي كانت في وتيرة انخفاض خلال جائحة كوفيد-19، غير أنها تحولت إلى اتجاه متزايد منذ العام الماضي.

وبحسب وكالة الشرطة الوطنية، فإن نسبة الأجانب المشتبه بهم في الجرائم الأربع الكبرى تراجعت من 32.4% عام 2019 إلى 27.9% عام 2021، ثم ارتفعت مرة أخرى إلى 28.2% العام الماضي ووصلت إلى 30.3% بحلول يونيو الجاري.

وخلال حملة الضبط في النصف الأول من العام، ألقت الشرطة القبض على 772 أجنبيًا واعتقلت 143 بتهم النهب والعنف والاحتيال في الاستثمار والمقامرة والجريمة المنظمة. وفي النصف الثاني من العام، ستركز القيادة على حملات الضبط ضد جرائم النهب والعنف والجرائم الاقتصادية وجرائم المخدرات. وعلى وجه الخصوص، أنشأت المنظمات الإجرامية الأجنبية منظمات فرعية في مختلف البلدان، بما في ذلك كوريا الجنوبية، لارتكاب جرائم المخدرات وكذلك القتال على المصالح بين المنظمات.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الهدف الرئيسي للجرائم التي يرتكبها الأجانب هم الأجانب المقيمين بشكل غير قانوني، فقد تقرر استخدام "نظام الإعفاء من واجب الإخطار" حتى يتمكنوا من الإبلاغ عن الأضرار دون خوف من المغادرة القسرية.

ويقصد من نظام الإعفاء من واجب الإخطار هو نظام يعفي الأجانب غير الشرعيين من واجب إخطار وزارة العدل بإقامتهم غير القانونية عندما يبلغون الشرطة عن أضرار الجريمة. وقال مسؤول في هيئة الشرطة الوطنية: "نخطط للرد الوقائي على الجرائم الدولية من خلال الضبط المستمر وجمع المعلومات".