الإثنين 6 مايو 2024

الصين والهند تبحثان خفض التوترات على خط حدود "السيطرة الحقيقي"

علم الصين

عرب وعالم13-8-2023 | 12:30

دار الهلال

قالت مصادر دبلوماسية إن الجيشين الهندي والصيني سجريان مباحثات، غداً الاثنين، بهدف تخفيف التوترات على طول حدود الهيمالايا المتنازع عليها، والمعروف باسم خط حدود "السيطرة الحقيقي"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "هندوستان تايمز".

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن آخر مباحثات أجراها الجيشان كانت في أبريل الماضي. حيث تحشد الدولتان الآلاف من القوات والمعدات والمدفعية على طول حدودهما. وكانت وزارة الدفاع الصينية، قد قالت في أبريل الماضي، إن كبار المسؤولين العسكريين من الهند والصين اتفقوا خلال المباحثات الأخيرة من المحادثات على "تسريع" تسوية "القضايا ذات الصلة" المتعلقة بالمواجهة الطويلة شرقي منطقة لاداخ في جبال الهيمالايا، على طول الحدود المتنازع عليها بين الجانبين، إلى جانب الحفاظ على السلام في المناطق الحدودية.

وكانت التوترات قد تصاعدت في يونيو 2020 على طول الحدود المتنازع عليها بين البلدين، وكانت هذه الاشتباكات هي الأسوأ منذ أكثر من 40 عاماً، ما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 20 جندياً هندياً، وأربعة جنود صينيين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان صدر في يوليو الماضي إن مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي، وانج يي، قال لوزير الخارجية الهندية سوبرامانيام جايشانكار خلال اجتماع في جاكرتا، إن العلاقات الثنائية بين الدولتين يجب أن تصل إلى الاستقرار. وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على إجراء محادثات على مستوى القيادة العسكرية بشأن المسائل الحدودية، في أقرب وقت ممكن.

Egypt Air