الإثنين 3 يونيو 2024

وداعًا للتدخين.. 6 أطعمة تساعدك على الإقلاع عنه

3-10-2017 | 11:10

الإقلاع عن التدخين أحد أصعب القرارات التي يتراجع الكثير من المدخنين عن اتخاذها بسبب عدم قدرتهم على تحمل تراجع نسبة النيكوتين التي تنتشر في أجسادهم خلال محاولات الإقلاع، وقد كشفت الأبحاث الحديثة أن لبعض الأطعمة دور كبير في تحسين قدرة المدخن على الإقلاع عن التدخين، حيث تساعد على تنظيف الجسم من النيكوتين وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأطعمة .

 

الليمون :

أثبتت الأبحاث أن شرب لتر واحد من عصير الليمون، يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الجسم بنسبة 88% ونصحت في الوقت نفسه بعدم شرب كمية كبيرة إلا بعد استشارة الطبيب لأنه قد يتعارض مع بعض الأشخاص المرضى.

 

الزنجبيل:

بجانب فوائده الصحية المتعددة يتميز الزنجبيل بقدرته على التخلص من أثار انحسار النيكوتين المؤرقة ,كما يقلل من تأثيرات النيكوتين الضار على الدم , ومن ثم ينصح الأطباء بتناوله ثلاث مرات في اليوم، للتخلص من آثار النيكوتين.

 

البرتقال:

يعد البرتقال وغيره من الأطعمة الغنية بفيتامين "سي" من أكثر الأطعمة الفعالة في تخليص الجسم من النيكوتين، حيث تساعد على تحييد الخواص السامة للنيكوتين.

 

الماء :

ينصح الأطباء الراغبين في الإقلاع عن التدخين بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الصحية من أجل مواجهة جفاف الجسم، الذي يسببه النيكوتين ومن ثم يقلل من تأثيراته الضارة .

 

الخضروات الداكنة :

تحتوي الخضروات ذات اللون الداكن مثل السبانخ والبروكولي والملفوف والكرنب، على كميات كبيرة من حمض الفوليك الذي يحد من تأثير النيكوتين على البنكرياس كما يقلل من مفعول النيكوتين الضار على الجسم.

 

التوت البري:

يحتوي على نسبة من الحمضيات تتراوح بين 2.3 و2.5، مما يجعله أكثر فعالية في تنظيف الجسم من النيكوتين.