الأحد 9 يونيو 2024

حملة للكشف المجاني على مرضى سرطان الثدي.. منتصف أكتوبر

3-10-2017 | 12:36

أكدت لينا الدغلاوي مكرزل، رئيس مجلس المرأة العربية، على انطلاق فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، الشهر الجاري، في مبادرة سنوية لزيادة الاهتمام بهذا المرض وسبل الوقاية منه على المستوى الدولي.

وقالت رئيسة المجلس: إن سرطان الثدي في مقدمة أنواع السرطان التي تصيب النساء في العالم المتقدم والعالم النامي على السواء، ويلاحظ ارتفاع معدلات وقوع هذا السرطان في العالم النامي؛ نتيجة زيادة متوسط العمر المتوقع وزيادة التوسع العمراني واعتماد أنماط الحياة الغربية.. وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وأضافت، الحفاظ على صحة المرأة من اهتمامات المجلس باعتبارها الشريك الاستراتيجي للرجل في مسيرة التنمية المستدامة، وتم الاتفاق مع وزارة الصحة المصرية على التعاون خلال الملتقى الإقليمي الثالث حول المسئولية الاجتماعية "دور المرأة القيادية في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة” المقرر عقده في القاهرة من 16 – 18 أكتوبر الجاري، بحضور طبيبة اختصاصية بمرض سرطان الثدي للكشف المجاني على المشاركات والتنسيق للقيام بزيارة أعضاء المجلس إلى مستشفى أمراض السرطان في أسوان، الذي يضم أحدث الآلات الطبية لمعالجة الأورام.

واختتمت لينا مكرزل قائلة: يظل التشخيص المبكر من أهم استراتيجيات الكشف المبكر عن المرض، لاسيما في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث تشح الموارد، ولا يتم تشخيص المرض إلا في المراحل المتأخرة.