الأحد 16 يونيو 2024

مستشارك القانونى

3-10-2017 | 13:36

ياسمين كفافى - محامية بالاستئناف العالى و مجلس الدولة

[email protected]

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

يعانى والدى مرضا مزمنا يمنعه من النزول إلى العمل، علما بأنه ليس له وظيفه أو دخل ثابت، فهل يمكنه الحصول على معاش والده المتوفى؟

ص.ع

هناك بعض الاستثناءات التى تجيز قانونا الحصول على المعاش، ومنها العجز عن العمل طبقا لنص المادة 68 من قانون التأمين الاجتماعى، ويقصد بالعجز عن العمل كل من أصيب بعجز يحول تماما بينه والعمل أو يحد من قدرته على العمل بواقع 50%، ويكون العجز نتيجة حادث أو مرض يصاب به الشخص قبل سن الستين، على أن يقدم لهيئة المعاشات الأوراق الثبوتية لحالة العجز مرفق بها المستندات بقرار من الهيئة العامة للتأمين الصحى، لذلك إذا ثبت عجز والدك فعليا عن العمل فليس هناك ما يمنع من حصوله على معاش والده.

***

- توفى أخى عن زوجة وطفلين وأم، وقد قسمت تركته دون أن تعطى أمى حقها الشرعى فى ميراثه، وبعدة فترة من الزمن توفت أمى عن ثلاثة أبناء، علما بأن جميعهم متزوجين، ثم قررت أرملة اخي ان ترد إلينا حق والدتى بعد وفاتها، فهل لنا الحق فى أخذ هذا الإرث، وكيف يقسم؟

س.ع

يحق لكم أخذ إرث والدتكم فى تركة ولدها، ويتم تقسيمه على الورثة الشرعيين الموجودين وقت وفاتها وفقا للتقسيم الشرعي للميراث، نظرا لأنه أصبح جزءا من تركتها.

****

 ترك والدى قطعة أرض، إلا أننا لم نقم بتقسيمها بيننا، فهل يحق لأحدنا إقامة مزاد علنى لبيعها أم أنه يجب موافقة جميع الورثة على ذلك، وما الأوراق المطلوبة لإقامة المزاد؟

ن.و

 لا يجوز لشخص واحد منفردا إقامة المزاد إلا في حالة تحديد حصته من التركة، لأن قطعة الأرض فى هذه الحالة تسمى مشاعا، ولا يجوز بيع المشاع وفقا للقانون بدون موافقة الورثة، وعلى ذلك يجب حصر الإرث، وتحديد أنصبة محدودة لكل وارث.