الأحد 12 مايو 2024

غرفة الأخشاب: زيارة الوفد الجابوني لمصر حققت نتائج هامة لقطاع الأثاث

3-10-2017 | 13:45

أكد المهندس أحمد حلمي رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، أن زيارة وفد من المنطقة الاقتصادية للأخشاب بدولة الجابون للقاهرة الشهر الماضي، كانت ناجحة على كافة المستويات وحققت نتائج مهمة لقطاع الأثاث في مصر، وساعدت في بدء الانفتاح على القارة السمراء والأشقاء من جديد وأرست مبادئ تقوم على المنافع المتبادلة بين الطرفين.

وكشف حلمى في بيان للغرفة اليوم أن الزيارة جاءت في إطار نتائج بشأن الجولة الإفريقية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي شملت كلا من (تنزانيا – رواندا – الجابون - تشاد) خلال الفترة من 14-17 أغسطس، والإجراءات التي اتخذتها الغرفة قبل الزيارة أيضا والتي شملت زيارة وفد من الغرفة للجابون منذ 3 أشهر بالتنسيق مع السفير المصري بالجابون.

وأوضح حلمي أن المباحثات بين الغرفة والوفد الجابوني انتهت إلى عدة نتائج شملت إنشاء شركة مصرية جابونية للإستيراد والتصدير تعمل في مجال توريد الأخشاب للسوق المصري وتصدير منتجات مصرية أخرى للسوق الجابوني، كما تم الاتفاق على إنشاء مصنع إنتاج باستثمار مصري جابوني بهدف توفير احتياجات السوق المصري من هذه النوعية من الأخشاب والتي يتم حاليا استيرادها بكميات كبيرة.

وأشار حلمي إلى أن الغرفة تستهدف إنشاء قاعدة للمادة الخام المستخدمة في صناعة الأثاث بالجابون، مضيفًا أن "أعضاء الغرفة يقومون باستيراد الخشب الإفريقي عن طريق ألمانيا وإيطاليا وتركيا، حيث يسهم التعاون مع الجابون في التصدير المباشر للخشب الجابوني للسوق المصرية دون اللجوء لدول وسيطة”.

كانت غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث، قد استقبلت 22 من سبتمبر الماضي وفدًا من المنطقة الاقتصادية للأخشاب بدولة الجابون، برئاسة جاجان جوبته، رئيس مجلس إدارة شركة أولام للأخشاب العاملة بدولة الجابون، لبحث التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين، لتوفير احتياجات مصر من الأخشاب وإمكانية التصنيع المشترك.

وأكد عبد الحليم العراقي نائب رئيس الغرفة أن زيارة الوفد الجابوني لمصر عكست رغبة الجانبين في تعميق التواصل، ورغبة الطرفين في الاستفادة المشتركة سواء من الجانب المصري في تنويع مصادر الخام، خاصة في ارتفاع أسعار الخام الوارد من أوروبا، ما يؤثر على سعر المنتج النهائي في مصر ويقلل من المنافسة خارجيا، أو سواء من الجانب الجابوني ورغبته في الاستفادة من الخبرة المصرية والصناعة وما وصلت إليه.

وأشار عبده شولح نائب رئيس الغرفة، أن التعاون مع الجابون من خلال توريد الاخشاب مع انخفاض أسعارها مقارنة بالخشب الأوروبي، سيفتح الطريق أمام تزايد صادرات مصر من الأثاث لكل دول العالم.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air