الجمعة 21 يونيو 2024

روشتة الرشاقة مع د.بهاء ناجى

3-10-2017 | 14:07

د.بهاء ناجى

[email protected]

هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على  تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

- ما عدد الساعات التى يمكن أن تقضيها المرأة فى العمل دون أن يكون لها آثار سلبية على نفسيتها أو صحتها؟

 يجب ألا تزيد ساعات العمل بالنسبة للمرأة عن ٨ ساعات يتخللها ساعة راحة لتناول وجبة خفيفة مع قليل من الاسترخاء.

***

- كيف يمكن للمرأة العاملة أن تتبع حمية غذائية أثناء تواجدها فى العمل؟

أولا لابد من التأكيد على أن لتنظيم مواعيد تناول الطعام دورا مهما في إنقاص الوزن، كما أن تحضير وجبة الإفطار وأخرى خفيفة لمنتصف اليوم فى المنزل مهم جدا لأن معظم الأطعمة الجاهزة لا تناسب الحمية الغذائية.

***

- وما مكونات وجبة الإفطار، والمواعيد المناسبة لتناولها؟

يفضل شرب ٢ كوب ماء عند الاستيقاظ، ثم كوب من الشاي أو القهوة مضافا إليه لبن خالي الدسم وبدون سكر، بعده يتم تناول ملعقة من عسل النحل وتحضير نصف رغيف بلدي يحتوي على قطعة جبن بيضاء قليلة الملح أو بيضة مسلوقة مع إضافة بعض الخضراوات الطازجة مثل الجرجير والخس والخيار، ويتم تناول هذا الساندوتش بعد ملعقة العسل بحوالي ساعتين أي عند الشروع فى ممارسة العمل.

***

- وماذا عن مكونات وجبة منتصف اليوم أو فترة الراحة؟

إذا لم تتمكنى من إعدادها بالمنزل يمكنك شراء نصف رغيف بلدي يحتوي على فول أو بيض مسلوق مع خضرة وبدون طحينة, أو ثمرتين فاكهة مثل التفاح والكمثرى والجوافة والبرتقال واليوسفي.

***

- وهل هناك مشروبات تساعد المرأة العاملة على إنقاص الوزن؟

شرب الماء بكثرة أثناء العمل دون التحرج من دخول الحمام عدة مرات فهذا مهم لتنشيط الكلي وتنظيف الجسم من الأملاح والسموم، كما أن الماء يحافظ على نضارة المرأة وحيوية شعرها، ويقلل الشهية وينشط الدورة الدموية، بجانب ذلك يجب تناول عدة فناجين من الشاي الأخضر والأحمر وربما القهوة لأن الكافيين يساعد على حرق الدهون.

***

- وما الوقت المناسب لتناول وجبة الغذاء علما بأن المرأة العاملة تصل إلى منزلها بعد الساعة الخامسة؟

- إذا تناولت المرأة وجبة الغذاء ما بين الخامسة والسابعة مساء يمكن أن تحصل على وجبة عشاء خفيفة، لكن إذا تعدى الغذاء السابعة فيفضل عدم الأكل بعدها حتى تتمكن من إنقاص وزنها.

***

- وما مكونات وجبة الغذاء أثناء الحمية الغذائية؟

يجب أن تحتوي على ١٥٠ جرام بروتين مشوي أو مسلوق مع خضراوات مطبوخة "نئ في نئ" وثلاث ملاعق أرز أو ربع كجم بطاطس أو ربع رغيف بلدي مع طبق سلاطة كبير.

***

- كيف تمارس المرأة العاملة الرياضة دون الإخلال بالتزاماتها المنزلية؟

لو كانت تملك جهازا رياضيا يمكن الاستيقاظ مبكرا لممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة، ويمكن استغلال يومي الأجازة الأسبوعية لممارستها لكن لأكثر من ساعة كل يوم، وإذا كانت تذهب للنادي ليمارس أبناؤها الرياضى يمكن أن تمشي أو تجري في الممشى الرياضى "تراك" وفق استطاعتها، أما إذا كانت غير مسئولة عائليا يمكنها الذهاب إلى "الجيم" لمدة ساعة يوميا.