السبت 15 يونيو 2024

المكسيك تدعو كندا إلى تكوين جبهة موحدة ضد أمريكا

18-2-2017 | 20:39

وكالات:

دعا وزير الاقتصاد المكسيكي ادلفونسو غواخاردو كندا إلى الحفاظ على جبهة موحدة في مواجهة الولايات المتحدة في ملف احتمال إعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر في أمريكا الشمالية.

وفي مقابلة نشرتها السبت صحيفة «ذي غلوب اند مايل» الكندية طلب الوزير من اوتاوا مقاومة الرغبة في التفاوض على انفراد مع واشنطن.
 

وقال: «الاتفاق ثلاثي والمفاوضات يجب أن تكون ثلاثية رغم الرغبة في سلوك درب أخرى. يجب عدم مخالفة المبادئ، أولها تفادي كل ما سيترجم بالضرائب والحصص في قطاع التجارة. نكون بذلك قد عدنا الى الوراء».


وتابع الوزير: «طبيعي أن تحرص كندا كالمكسيك على الدفاع عن مصالحها الخاصة، لكن بفعلها ذلك ليس من الضروري أن تسحق دولا أخرى»،مشيرًا إلى أنه إذا تضررت مصالح المكسيك جراء إعادة التفاوض على الاتفاق فسيؤثر ذلك على التعاون مع الولايات المتحدة حول ملفات مهمة لواشنطن كالهجرة ومكافحة المخدرات.


وأضاف: «لا يمكنهم أن يتوقعوا بأن أقبل بشروط سيئة في مجال التجارة ثم يطلبون مساعدتي في قضايا الهجرة الآتية من دول أخرى (...) أو في محاربة الجريمة وتهريب المخدرات».


والاتفاق يضم المكسيك والولايات المتحدة وكندا منذ 1994 وشكك فيه الرئيس دونالد ترامب ووصفه خلال حملته الانتخابية بأنه أسوأ معاهدة تجارية وقعتها دولة و«كارثة تامة».