الجمعة 21 يونيو 2024

بوتين يدعو إلى تحسين العلاقات مع واشنطن

3-10-2017 | 17:00

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إلى قيام علاقات دبلوماسية "واضحة الأسس" مع الولايات المتحدة "تصب في صالح البلدين"، بعد قبوله أوراق اعتماد السفير الأمريكي الجديد إلى موسكو.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي صادق الأسبوع الماضي على تعيين رجل الأعمال والدبلوماسي المتمرس جون هانتسمان في هذا المنصب الحساس وسط تراجع العلاقات إلى أدنى مستوياتها.
وأبدى بوتين بعد قبوله أوراق اعتماد هانتسمان سفيرا لواشنطن في موسكو "قلقه حيال المستوى الحالي للعلاقات مع الولايات المتحدة" معتبرا أنها دون المستوى.
وقال الرئيس الروسي "نحن مع قيام علاقات بناءة، واضحة الأسس، يسودها تعاون يصب في صالح البلدين. نحن مقتنعون أن العلاقات يجب أن تبنى على أسس الالتزام الدقيق بمبادئ المساواة، واحترام المصالح الوطنية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".
وقدم بوتين مجددا تعازيه للشعب الأمريكي بعد مجزرة لاس فيغاس التي بلغت حصيلة ضحاياها 59 قتيلا على الأقل و527 جريحا.
من جهته قال هانتسمان "أتطلع إلى العمل على إعادة بناء الثقة بين بلدينا، وتعزيز العلاقات على أسس التعاون والمصالح المشتركة".
وأضاف "سأسعى إلى تبادل وجهات النظر مع الشعب الروسي بكل أطيافه، ونشر القيم الأمريكية، والعمل على تعميق ما أحمله من تقدير كبير لغنى التاريخ والثقافة الروسية وسحرهما".