الجمعة 5 يوليو 2024

بين الجوع والمتعة.. الفن في مواجهة غول غلاء الأسعار

3-10-2017 | 19:13

إشراف: طارق شحاتة

شارك في التحقيق: أسماء زقزوق، هشام الشريف، عمرو عاطف، ضحى عرفة، محمود طنطاوي

في ظل ما تشهده الفترة الأخيرة من ارتفاع ملحوظ في كافة القطاعات وعلى كافة الجوانب المختلفة، فكان لنا السبيل في بوابة «الهلال اليوم» أن نقدم تقريرًا واقعيًا من آراء أهل الفن، من المخرجين والمنتجين وبعض الحالات النوعية داخل الفن المصري والعالمي أيضًا، نوضح فيه تأثير الحالة الاقتصادية على الحالة الفنية، ومن ثم علاقتها المباشرة بحجم الأعمال الفنية سواء السينمائية أو التليفزيونية، وهل سيتراجع عدد الأعمال التي يتم إنتاجها خلال السنوات القادمة عن السنوات الماضية:

كيف أثر الدولار على أجور نجوم «هوليوود»؟             

تسببت الأحداث العالمية المتوترة وآخرها الاستفتاء على انفصال إقليم كاتالونيا في إسبانيا في صعود الدولار وهبوط اليورو، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة تلفزيون "BNN" الكندية.

وبحسب ما ذكرته مجلة "فوربس" الأمريكية، فإن دوين جونسون المشهور بـ"ذا روك" تقاضى العام الماضي، 64.5 مليون دولار أمريكي وزاد أجره هذا العام بنسبة 500 ألف، أما مارك ولبرج، تقاضى العام الماضي 30 مليون دولار أمريكي، ليصل أجره هذا العام 68 مليون دولار متخطيًا "ذا روك".

أما نجم سلسلة أفلام "Fast And Furious" فين ديزل، فتقاضى العام الماضي 35 مليون دولار، ليصل أجره هذا العام لـ54.5 مليون دولار، وتقاضى الكوميديان آدم شاندلر العام الماضي 30 مليون وارتفع أجره العام الجاري ليصل إلى 50.5 مليون دولار.

ونأتي للنجم العالمي روبرت داوني جونيور، الذي تقاضى العام الماضي، 33 مليون دولار أما هذا العام وصل أجره إلى 48 مليون دولار.

بسبب الغلاء.. عجلة الإنتاج الدرامي تتعطل

أكثر من عمل درامي توقف عن التصوير في الفترة الماضية بسب غلاء الأسعار التي أثرت على حركة الإنتاج من تأجير معدات وأجور الممثلين وأماكن التصوير، مما أدى إلي تقلص عدد القنوات التي تشتري حق الإعلانات.

ومن أبرز تلك الأعمال:

مسلسل "فوبيا"       

كان من المقرر أن ينافس به الفنان خالد الصاوي في سباق دراما رمضان 2017، ولكن توقف العمل فجأة، وأعلن صناعه عن خروجه، وذلك بسبب عدم الخبرة الكافية لمنتج العمل صاحب الجنسية السعودية، والذى يخوض أولى تجاربه في مصر.

مسلسل "البارون 2"

توقف تصوير مسلسل "البارون 2"، بسبب الأزمة الإنتاجية الذي واجهته، وذلك بعد عرض الجزء الأول منه على شبكة "النهار"، فلم يتمكن منتجه من استكمال تصويره، بسبب عدم دفعه باقي مستحقات الفنانين عن الجزء الأول.

مسلسل "لسة متجوزين"

توقف مسلسل "لسة متجوزين" عن التصوير بسبب مشاكل إنتاجية، بعد أن تم تصوير يومين من المسلسل في دبي.

السينما ناقشت القضية.. أبرز مشاهد غلاء الأسعار

من ضمن القضايا التي تحدثت عنها السينما المصرية طوال تاريخها، ارتفاع وزيادة الأسعار، ومن أبرز المشاهد التي تحدثت عن تردي أحوال المواطنين مشهد كوميدي للفنان الكبير عبد الفتاح القصري في فيلم "لو كنت غني".

وتحدث القصري في ذلك المشهد عن ارتفاع جميع أسعار السلع، مطالبًا بعلاوة أو زيادة في المرتب كي تتوافق مع تلك الزيادة في الأسعار.

رئيس شركة صوت القاهرة: «نافسنا هذا العام بـ6 أعمال درامية»

قال المخرج محمد العمري، رئيس شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، إن قطاعات الإنتاج الحكومي المتخصصة في الدراما التليفزيونية تواجه بالفعل أزمة حقيقية في مسـألة التمويل، وهذا يعود إلى عدم حصولها على الدعم المادي الذي كانت تحصل عليه الشركة من وزارة المالية.

 وأضاف "العمري" أن هذا يرجع أيضًا إلى ارتفاع أسعار الدولار التي تسبّبت في قلّة إنتاج الأعمال الدرامية، لافتًا إلى أن "صوت القاهرة" تنفق حاليًا على نفسها، سواء متطلباتها أو رواتب موظفيها، من خلال إيراداتها.

أحمد صقر: السيولة المالية سبب توقف الإنتاج الدرامي

قال المخرج أحمد صقر، القائم بأعمال رئيس قطاع الإنتاج بالتليفزيون المصري، إن انتعاشة القطاع وعودته للإنتاج الدرامي مرة أخرى بأعمال قوية ومتميزة يتوقف على حصول القطاع على الدعم المادي الذي كان يحصل عليه من قبل.

ولفت "صقر" إلى أن القطاع لم يحصل على أي أموال منذ عدة سنوات من القطاع الاقتصادي، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الدولار التي تسبّبت في قلّة إنتاج الأعمال الدرامية في السوق الفني كله، سواء على الإنتاج الدرامي في القطاع الحكومي أو الإنتاج الخاص أيضًا.

كريم حسني يوضح أسباب ارتفاع سعر تذكرة السينما

قال مدير الإنتاج السينمائي كريم حسني، اليوم الأحد، إن زيادة الأسعار في مصر أدّت إلى زيادة الأسعار في الجانب الإنتاجي السينمائي والتلفزيوني أيضًا، مما أحدث ضغطًا على الميزانية الطبيعية للأسعار المتعارف عليها في إنتاج الأفلام، وهو ما سيؤدي إلى زيادة سعر التذكرة في السينمات.

ماجدة خير الله .. منظومة ارتفاع الأسعار تهدد صناعة السينما

قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله لبوابة «الهلال اليوم» إن فرص عرض الفيلم المصري محدودة جدًا بسبب ارتفاع الأسعار، وبالتالي إنتاج الأفلام أصبح به صعوبة.

والدولة أيضاً تفرض ضرائب كبيرة علي الفيلم مما يضع المنتج في حالة إرهاق من كم الطلبات العديدة بسبب زيادة العبء وعدم وجود جهات تمويل.

مجدي صابر إنتاج الأعمال الفنية وعرضها "أون لاين" سيعوض المشاهد

صرح السيناريست مجدي صابر لبوابة «الهلال اليوم» بأن صناعة الأفلام «أون لاين» من الممكن أن تحظى بالنجاح في ظل ارتفاع الأسعار، خصوصًا وأن هناك اتجاهًا نحو المشاهدة أون لاين من قبل الجماهير وتحقق نسب مشاهدة عالية.

السبكي يتحدث عن الأسعار وتأثيرها على السينما

قال المخرج كريم السبكي، اليوم الأحد، في ظل ما تشهده الساحة الإنتاجية من تغيرات عقب ارتفاع الأسعار في مصر على كل المستويات، إن ارتفاع الأسعار أدى إلى ارتفاع التكلفة الإنتاجية، إضافة إلى أن إيرادات السينما أيضًا زادت، لأن الزيادة في الأجور والأسعار تقابلها زيادة في الإيراد السينمائي، ولكن لا تقابلها زيادة في الأسعار خارج مصر.

مجدي صابر: غلاء الأسعار سيؤدي إلى تقلص عدد الأعمال الفنية

في إطار ارتفاع وغلاء الأسعار الذي شهدته مصر خلال الفترة السابقة على كافة المستويات والقطاعات، نرصد تأثير هذا الارتفاع الصاعد في الأسعار خصوصاً على صناعة وإنتاج الأفلام في مصر.