السبت 11 مايو 2024

تنسيق الجامعات 2023.. كل ما تريد معرفته عن تقليل الاغتراب

تقليل الاغتراب

تحقيقات14-8-2023 | 12:29

مريم عبد العاطي

في ترقب لظهور نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2023، يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة 2023 عن إجراءات وشروط تقليل الاغتراب، والروابط التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي على أن يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب بعد ظهور نتيجة المرحلة الأولى والثانية من تنسيق الجامعات 2023، وذلك وفقا لما أقرته وزارة التعليم العالي.


موعد إعلان تقليل الاغتراب

وتعلن نتيجة تقليل الاغتراب على حسب النسبة المقررة وهي 10 % وبحسب استيعاب الكلية المراد التحويل إليها لعدد الطلاب المتقدمين، وتتم التحويلات وفقا للمنطقة الجغرافية، وعلى أن يتم التحويل لمرة واحدة فقط.


فتح باب التحويلات


ويتم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب للمرة الثانية بعد ظهور المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات للمرحلة الثالثة، بنفس الشروط والقواعد التي تتم في المرحلتين الأولى والثانية، كما أنه لا يوجد تحويل ثلاثي.
والغرض الأساسي من تحويلات تقليل الاغتراب هو تقليل اغتراب الطالب من منطقته (أ) وغير متروك لرغبات الطالب في التحويل من كلية إلى أخرى.


التحويل المناظر وغير المناظر


وتنقسم تحويلات تقليل الاغتراب إلى قسمين مناظر وغير مناظر، والهدف من تقليل الاغتراب المناظر هو انتقال الطالب من الكلية التي رشحت له في محافظة بعيدة عنه إلى كلية في نطاق منطقته أو محافظته، بصرف النظر عن الأحد الأدنى للقبول بالكلية المطلوب التحويل إليها.

أما تقليل الاغتراب غير المناظر، هو تحويل الطالب من كلية ذات تخصص معين إلى كلية أخرى ذات تخصص آخر، ويتم ذلك وفق شروط التقديم الأساسية، وهي حصوله على الحد الأدنى للقبول في الكلية المراد التحويل إليها، واستيفاء شروط النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت، على أن يتم التحويل في نفس النطاق الجغرافي للطالب.

وبالنسبة لشروط تقليل الاغتراب فقد أعلنت عنها وزارة التعليم العالي مسبقا، حيث سيقع الاختيار للأعداد المقررة التي ترغب في تحويل الكلية بنسبة 10 % ووفقا للمجلس الأعلى للجامعات جاءت الشروط على النحو الآتي:
- الطالب له فرصة التحويل مرة واحدة.

- يجب أن يكون التحويل المناظر، وفقا للحد الأدنى للقطاع.

- أما التحويل الغير مناظر، وفقا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- يلتزم الطالب بقواعد التوزيع الجغرافي

- تقليل الاغتراب إلكترونيا عبر موقع التنسيق فقط.

- على الطالب أن اجتياز اختبارات الطلاب أولا، عند اختيار كلية لها اختبارات قدرات.

- يعتمد الاختيار بين الطلاب وفق درجات الطالب والمجموع الكلي في الثانوية العامة.

Dr.Radwa
Egypt Air