الثلاثاء 18 يونيو 2024

المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2023.. أبرز 20 خطأ يقع فيه الطلاب عند تسجيل الرغبات

تنسيق الجامعات 2023 المرحلة الثانية

تحقيقات15-8-2023 | 14:13

أماني محمد

بدأت اليوم أول أيام المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2023، وفقا للحدود الدنيا للتقديم التي أعلنتها وزارة التعليم العالي، فيما أوضحت 20 خطأ يقع فيه الطلاب خلال تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني.

 

المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2023

وقدمت وزارة التعليم العالي في دليل إرشادي أبرز 20 خطأ يقع فيه الطلاب والتصحيح لهم، وهي:

الخطأ الشائع الأول: توجه الطالب مباشرة إلى الجامعات الحكومية والمعاهد للتقديم.

التصحيح: على طالب الثانوية العامة وما يعادلها التقديم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني من هنا فقط، لأنه لا يوجد تقديم مباشر للجامعات الحكومية والمعاهد.

الخطأ الشائع الثاني: إعطاء الرقم السري الخاص بالطالب لأشخاص آخرين للتسجيل له على موقع التنسيق الالكتروني.

التصحيح: على الطالب المحافظة على الرقم السري الخاص به لتسجيل الرغبات على الموقع الالكتروني للتنسيق، وعدم إطلاع شخص آخر عليه، حتى لا يتم العبث برغبات الطالب.

 

الخطأ الشائع الثالث: وجود فترات محددة خلال أيام تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني.

التصحيح: يستطيع الطالب التسجيل على موقع التنسيق الالكتروني على مدار الـ 24 ساعة من خلال حاسوبه الشخصي، ويمكنه التسجيل أيضا من خلال معامل الجامعات الحكومية التى تعمل خلال فترة مراحل التنسيق.

الخطأ الشائع الرابع: اقتصار تسجيل الرغبات على عدد محدد من الرغبات دون استكمال قائمة الرغبات كاملة .

التصحيح: على الطالب استكمال الرغبات الفتاحة له على الموقع الالكتروني للتنسيق بشكل كامل، والتي يبلغ عددها 75 رغبة.

 

الخطأ الشائع الخامس : تسجيل الطالب للرغبات بشكل عشوائي دون مراعاة ترتيبها عبر موقع التنسيق الالكتروني.

التصحيح: على الطالب مراعاة ترتيب الرغبات المتاحة له على الموقع الإلكتروني للتنسيق، والبالغ عددها 75 رغبة، وضرورة التأني في اختيارها.

الخطأ الشائع السادس: صعوبة طباعة رغبات الطالب.

التصحيح: يجب على الطالب استخدام أمر (حفظ باسم أو SAVE AS) لحفظ رغباته التي قام بإدخالها على الموقع، ويستطيع الطالب القيام بطباعة هذه الرغبات، والحصول على إيصال برقم محدد، مدون به تاریخ وساعة التقديم، كما يستطيع الطالب والاحتفاظ بنسخة من رغباته على الحاسب الشخصي الخاص به، حتى يتمكن من الرجوع إليها عند الحاجة.

الخطأ الشائع السابع : صعوبة تعديل الرغبات بموقع التنسيق.

التصحيح: يستطيع الطالب تعديل رغباته عدة مرات خلال المدة الزمنية المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق ويتم تنسيق الطالب وفقا لآخر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام الطالب.

 

الخطأ الشائع الثامن: تسرع الطالب في تسجيل الرغبات لاعتقاده أن التنسيق يتم بأولوية التقديم وليس وفقا للمجموع.

التصحيح: الطالب عدم التسرع والتعجل في اختیار رغباته، وتحرى الدقة في اختيار الرغبات المناسبة لقدراته، وعلى الطالب أن يدرك أن القبول يتم وفقا لمجموع الثانوية العامة، وليس بأولوية التقديم.

الخطأ الشائع التاسع: أحقية الطالب في إعادة ترشيحه بعد إعلان نتيجة التنسيق وانتهاء مرحلة التحويل.

التصحيح: لا يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى،  وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، وانتهاء مرحلة التحويلات "تقليل الاغتراب وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية.

الخطأ الشائع العاشر : توجه الطالب لمكتب التنسيق الرئيسي لمعرفة الكلية المرشح لها.

التصحيح: يحب على الطالب الدخول على موقع التنسيق الالكتروني بعد إعلان نتيجة التنسيق؛ لمعرفة الكلية المرشح وطباعة بطاقة الترشيح.

الخطأ الشائع الحادي عشر: تغيير الطالب محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي.

التصحيح: لا يُعتد بمحل الإقامة الجديد، حيث إن التوزيع الجغرافي يكون وفقا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة.

 

الخطأ الشائع الثاني عشر: قبول جميع الطلاب الراغبين  في التحويل خلال فترة تقليل الاغتراب.

التصحيح:عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معا، وتعلن النتيجة حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقا للطاقة الاستيعابية للكلية الأفراد التحويل إليها، وتكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد اعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة بنفس القواعد، ونفس النسبة المقررة للتحويل (10%).

 

الخطأ الشائع الثالث عشر: اختيار الطالب الكليات دون الالتزام بالنطاق الجغرافي.

التصحيح: يقوم الموقع بترتيب الرغبات (ا/اب / ج ) وفي حالة قيام الطالب بتعديلها فإن الموقع بخبره بأنه أخطأ في التوزيع الجغرافي، ولا يعتد  بما سجله من رغبات، حيث يتم توزيع الطلاب وفقا لجميع الجامعات في عدة مجموعات بالنسبة الإدارات التعليمية ويلتزم الطالب باختبار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (1) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختبار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة قبل البدء في أي اختبار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي :

مجموعة (أ) إجبارية وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في جيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختبارات في المنطقة (أ) عدة جامعات تقع قرب جيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختبار أي منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج ) باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع. للطالب باختبار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث انها جميعا في محل سكنه وإدارته التعليمية.

 

الخطأ الشائع الرابع عشر: رغبة الطالب في تغيير الكلية المحول إليها في مرحلة تقليل الاغتراب.

التصحيح:لا يحق للطالب تغيير الكلية التي تم تحويله اليها خلال مرحلة التحويلات (تقليل الاغتراب ) لأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط، وذلك في ضوء القواعد والنسبة المقررة، ولا يوجد تحويل ثلاثي .

الخطأ الشائع الخامس عشر: أحقية طالب العام الماضي (2022) في التقديم لتنسيق العام الحالي 2023.

التصحيح: لا يحق للطالب الذي لم يلتحق بتنسيق العام الماضي 2022 دخول التنسيق الالكتروني للعـام الحالي 2023 لأن البرنامج معد لطلاب الثانوية العامة الحديثة فقط (2023) ولا يقبل تسجيل طلاب السنوات السابقة.

 

الخطأ الشائع السادس عشر: إمكانية تحويل الطالب من خلال الكليات مباشرة.

التصحيح: لا يستطيع الطالب التحويل من ذلال الكليات، وإنما التحويل يكون لمرة واحدة فقط وذلك من ذلال موقع التنسيق الالكتروني في فترة (تقليل الاغتراب ) وفقا للقواعد والنسبة المقررة، ولا يوجد تحويل ثلاثي.

 

الخطأ الشائع السابع عشر: إمكانية التخلف عن مواعيد التقديم للمرحلة.

التصحيح: على الطالب الالتزام بالمواعيد المقررة للتقديم لكل مرحلة من مراحل التنسيق، وعدم التخلف عنها.

 

الخطأ الشائع الثامن عشر: اختيار كلية لم يؤد الطالب اختبار القدرات الخاص بها.

التصحيح: على الطالب أداء اختبارات القدرات للكليات التي يتطلـب الالتحاق بها أداء هذه الاختبارات ، وعليه أداء تلك الاختبارات في المواعيد المحددة لها.

الخطأ الشائع التاسع عشر: نسيان الطالب حفظ الرغبات قبل غلق الموقع.

التصحيح: على الطالب عدم نسيان حفظ  الرغبات قبل غلق موقع التنسيق الالكتروني، وعليه الانتباه والضغط على علامة الحفظ.

الخطأ الشائع العشرون: التحاق بعض الطلاب بكيانات وهمية غير معتمدة من وزارة - التعليم العالي والبحث العلمي.

التصحيح: يجب على الطالب الرجوع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المعرفة كافة المؤسسات التعليمية المعتمدة، وذلك من خلال الدخول على صفحات الوزارة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي. الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي HTTPS://MOHESR.GOV.EG

حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (فيسبوك) HTTPS://WWW.FACEBOOK.COM/MOHESREGYPT حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الانستجرام) HTTPS://WWW.INSTAGRAM.COM/MOHESREGYPT حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (تويتر) HTTPS://TWITTER.COM/MOHESREGYPT

حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة THREADS HTTPS://WWW.THREADS.NET/@MOHESREGYPT

 

تنسيق الجامعات 2023 المرحلة الثانية

وأعلن د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد عبر موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.digital.gov.eg وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 15/8/2023 وحتى يوم السبت الموافق 19/8/2023 ولمدة خمسة أيام.

وسيبدأ الحد اﻷدنى للشعبة العلمية في المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2023 من: 250 درجة فأكثر أي بنسبة 60.98%، بإجمالي عدد الطلاب: 259445 طالب.

وسيبدأ الحد الأدنى للشعبة الأدبية المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2023 من: 238 درجة فأكثر أي بنسبة 58.05% بإجمالي عدد الطلاب: 90688 طالبا.

ويبلغ إجمالي عدد الطلاب في المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2023  نحو350133 طالبا.