الجمعة 3 مايو 2024

روسيا تترجم أعمال شوقي حجاب

شوقي حجاب

ثقافة15-8-2023 | 14:58

عبدالرحمن عبيد

اهتمت إحدى دور النشر الروسية بترجمة أعمال الشاعر والكاتب والمخرج المسرحي الراحل شوقي حجاب إلى اللغة الروسية، على أن تنطلق الترجمة بقصص الأطفال التي أبدع فيها شوقي حجاب شاعرًا وكاتبًا ومخرجًا.

وكانت المبادرة قد بدأت من الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، وتم ترشيح بعض الأعمال التي اختارها شوقي حجاب بنفسه قبل الرحيل، وعندما تلقت الجمعية ردًا مِن دار النشر الروسية؛ حرص شريف جاد رئيس الجمعية على نقل الخبر للشاعر الكبير الذي كان يُعالج في إحدى المستشفيات واستقبل الخبر بسعادة رغم الألم الشديد الذى عاشه حجاب في مشوار علاجه الأخير، وعلَّق شوقي حجاب على ترجمة أعماله للغة الروسية  بقوله: "خبر مهم واحنا اتربينا على الأدب الروسي"، وتمنى شوقي حجاب أن يرى كتبه باللغة الروسية ولم يسعفه القدر.

وجدير بالذكر أن شوقي حجاب حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب لعام 2021، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة لسينما الطفل، وهو شقيق الشاعر الراحل سيد حجاب.

وأشار جاد إلى أن إبداع شوقي حجاب سيظل باقيًا في الوجدان ولن ينسى الناس الشخصيات التي ابتكرها حجاب واسعدتهم مثل بقلظ مع الإعلامية نجوى إبراهيم وكوكي كاك مع النجمة إيمان الطوخي.

وأكد جاد حرص جمعية الخريجين على متابعة عملية الترجمة للروسية حتى تنتهي لتكون إهداءات لأسرته ومحبيه، بعد أن لعب دورًا كبيرًا من خلال إبداعاته المتنوعة في تشكيل وعى الطفل العربي من خلال أعمال هادفة ساهمت في غرس القيم الوطنية في الأطفال، حيث كان شوقي حجاب يمتلك القدرة على مخاطبة الأطفال بإسلوب مُبسط حتى في الموضوعات الأكبر من سنهم، مثل: "فكرة الضمير، وحب الوطن، ومصطلحات الليبرالية، والديمقراطية، والبيروقراطية، وحروب المياه، وغيرها".

شوقي حجاب

Dr.Randa
Dr.Radwa