الإثنين 29 ابريل 2024

متحور كورونا الجديد.. أطباء يوضحون طرق الوقاية ومدى فعاليات اللقاحات ضده

متحور كورونا الجديد

تحقيقات15-8-2023 | 15:32

خلال الأيام الماضية أثار متحور جديد لفيروس كورنا، وهو متحور "أيريس"، حالة من القلق، بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية متابعتها له بعد ظهوره في العديد من بلدان العالم مثل فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، ووصل وجوده لأكثر من 51 دولة حسبما أعلنت وزارة الصحة، فيما لم يتم رصد أية إصابة به في مصر.

 

متحور كورونا الجديد

ورغم قرار منظمة الصحة العالمية، الصادر في مايو الماضي، بإلغاء اعتبار جائحة كورونا حالة طوارئ صحية عالمية إلا أنها أكدت ضرورة اتباع  التوجيهات الاسترشادية لمواجهة الفيروس ومتحوراته الجديدة، وآخرها المتحور EG.5 أحد السلالات الفرعية من المتحورXBB 1.9.2 والذي هو خليط من سلالات فرعية للمتحور أوميكرون.

ويعتبر متحور EG.5، المعروف بـ"أيريس"، أقل خطورة من فيروس كورنا الأساسي وليس بنفس شدته، لكنه أسرع انتشارا حيث بلغت نسبة انتشاره على مستوى العالم 17,4% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023، وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، وتعتبر أعراضه شبيه بأعراض فيروس كورنا أو الإنفلونزا.

 

أعراض متحور كورونا الجديد

ولا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الجديد يسبب أعراضا مختلفة عن تلك التي يسببها فيروس كورنا الأساسي، حيث تتمثل أعراض متحور كورونا الجديد في الحمى والسعال المستمر وتغير في حاسة الشم وحاسة التذوق وسيلان الأنف والتهاب الحلق.

 

طرق الوقاية من المتحور الجديد

وقال الدكتور يسرى عقل، استشاري الأمراض الصدرية بمستشفى القصر العيني، إن متحور كورونا الجديد "أيريس" أقل خطورة من فيروس كورنا الأصلي، موضحا أن السبب في عودة انتشار المرض مرة أخرى، نتيجة إلى إهمال الإجراءات الاحترازية وعود تكدس المواطنين بالشواطئ والأماكن العامة.

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن طرق الوقاية من المتحور الجديد هي ذاتها  تشبه طرق الوقاية من فيروس كورنا المعروفة منذ بدء الجائحة، وهي غسل الأيدين وتطهير الأشياء قبل استخدمها وارتداء الكمامات وخاصة في الأماكن المغلقة.

وعن فعالية لقاحات كورونا ضد المتحور الجديد، كشف عن وجود لقاحات جديدة ضد الفيروس ومتحوراته الجديدة سيتم الإعلان عنها في الفترة المقبلة، مؤكدا أن الإصابة بالفيروس الآن ليست بشيء خطير وشبه الإصابة بالأنفلونزا العادية.

 

اللقاح فعال ضد المتحورات الجديدة

ومن جانبه، قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات الطبية والمناعة، إن متحور أيريس متحور جديد مثل أوميكرون، وذلك لأن فيروس كورونا جيني وكل فترة يتحور لتغيير صفاته الجينية وينتج عنه متحور جديد بصفات مختلفة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المتحور الجديد لكورونا يتميز بأنه سريع الانتشار حتى في درجات الحرارة العالية، إلا أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا خلال الفترة الماضية هم الأكثر مناعة ضد الفيروس، ونسبة تعرضهم للإصابة ضئيلة للغاية، عكس المواطنين الذين لم يتلقوا للقاح فيرس كورنا حتى الآن.

وأضاف عطية أنه مع بداية عام الدراسي الجديد ينبغي اتباع بعض الإجراءات الاحترازية، لأنه قد ترتفع نسبة الإصابة بالفيروس، لذلك يجب تشديد الالتزام بالتدابير الاحترازية وهي غسل الأيدين والتطهير باستمرار وارتداء الكمامات وخاصة في التجمعات والأماكن المغلقة والمزدحمة.

ولفت إلى أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس بشكل عام وهو ما رصد في المملكة المتحدة هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لذلك ينبغي تشديد رعايتهم وحصولهم على اللقاح في حالة عليه.

وأكد أن اللقاحات المتعارف عليها منذ بدء الجائحة ضد فيروس كورونا لا تزال فعالة ضد المتحور الجديد وغيرها، وليس هناك لقاح جديد خاص بالمتحور "أيريس".

Dr.Randa
Dr.Radwa