الأربعاء 22 مايو 2024

خبير علاقات دولية يوضح مجالات التعاون والمشروعات بين مصر والأردن والعراق

الدكتور أيمن سمير

تحقيقات16-8-2023 | 15:23

شهيرة كامل

قال الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن آلية التعاون الثلاثي المصري العراقي الأردني تغطي أكثر من قطاع وأكثر من مجال وهناك أدوات مشتركة بين الثلاث دول، مضيفًا أن الثلاث دول تواجه معا خطر الإرهاب وتتفق على مبدا ضرورة مكافحته وهزيمة الجماعات الإرهابية والأفكار المتطرفة والظلامية.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن الدول الثلاثة تتفق على ضرورة الحل السياسي الكامل في سوريا وعودتها بالكامل إلى المحيط العربي وخاصة بعد قرار إعادة مقعدها في جامعة الدول العربية في قمة جدة.

وأشار إلى أن وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل المقداد كان حاضرا أمس في القاهرة، وعقدت لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا في القاهرة، مضيفا أن الدول الثلاث لديها اهتمام كبيرة بعملية السلام وضرورة إقامة دولة فلسطينية، وهو ما ناقشته أيضا القمة الثلاثية في العلمين أول أمس، وهي القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية.

ولفت إلى أن مصر والأردن والعراق بينهم مجالات للتعاون الاقتصادي، ومشروعات متعددة، منها مشروع الجسر العربي البري ومشروع الربط الكهربائي، مضيفا أن مصر وصلت إلى الاكتفاء  الذاتي في الكهرباء وبالتالي لديها  فائض في الطاقة خاصا في فصل الشتاء، ولديها القدرة على تصدير الطاقة إلى الأردن والعراق.

وأكد وجود مشروع خط نقل النفط من الأردن إلى العراق ومنه إلى مصر، حيث تقوم مصر بتكرير النفط ثم بيعه في الأسواق الدولية، مؤكدا أن هناك توجه عراقي للاستفادة من فكرة المدن المتخصصة الموجودة في مصر مثل مدينة الأثاث بدمياط، ومدينة الدواء.

وأشار خبير العلاقات الدولية إلى أن هناك سعي مشترك بين الدول الثلاثة لزيادة التجارة البينية بينهم والارتقاء بها وأيضا التفكير في عمل مشروعات صناعية مشتركة بينهم أو مع وجود أطراف أخرى مثل الإمارات.

عوائد مشتركة

وأشار أيمن سمير إلى العائد الاقتصادي للمشروعات، وهي بمثابة قيمة مضافة للمصدرين والمستوردين، مؤكدا أن مشروع الربط العربي ونقل النفط يدعم التنمية وجذب رؤوس الأموال إلى مصر، وهذه المشروعات تنعكس إيجابيا على الاقتصاد المصري وأيضا رجال الأعمال والعمالة في الدول الثلاثة.

وأكد أن هدف مصر الرئيسي استقرار العراق، والمشاركة في إعادة الإعمار، حيث يمكن للعراق أن يستوعب 4 أو5 مليون عامل مصري.

 

اجتماع آلية التعاون الثلاثي

وعقدت أمس الثلاثاء اجتماع آلية التعاون الثلاثى بين مصر والأردن والعراق، حيث  ذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن وزير الخارجية سامح شكري عقد اجتماعاً مع شقيقيه وزيري خارجية الأردن "أيمن الصفدي"، والعراق "فؤاد حسين".

وجاء الاجتماع في إطار آلية التعاون الثلاثى التي تجمع الدول الثلاث، حيث يتم التعاون بين الدول الثلاث في المجالات المختلفة وتنميه الاقتصاد بين الدول الثلاث وذلك حفاظا علي وحده الصف العربي.

واتفق وزراء خارجية الدول الثلاثة على عقد اجتماع متابعة على هامش الاجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك فى سبتمبر القادم، وذلك للوقوف بدقة على الموقف التنفيذى لمشروعات التعاون المشتركة وتوفير الدعم والتسهيلات اللازمة لتيسر تنفيذها  علي أرض الواقع.

الاكثر قراءة