الخميس 2 مايو 2024

إيران تشدد على الأهمية الاستراتيجية الكبرى للتعاون مع السعودية

مستشار الرئيس الإيراني حجة الله عبد الملكي

عرب وعالم16-8-2023 | 19:13

دار الهلال

قال مستشار الرئيس الإيراني، حجة الله عبد الملكي، اليوم الأربعاء، إن بلاده تجري مفاوضات مع دول عربية وإسلامية لإنشاء مناطق اقتصادية حرة مشتركة.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية، مساء اليوم الأربعاء، عن عبد الملكي، قوله: إن "التعاون مع السعودية يعتبر استراتيجياً وهاماً للغاية" .. مؤكداً أن بلاده بدأت محادثات عميقة مع كل من قطر والإمارات، للاستثمار في المناطق الحرة الإيرانية، كما تجري مباحثات مع بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى بهدف إنشاء مناطق اقتصادية حرة مشتركة، كما جرى مع سلطنة عمان.

ولفت عبد الملكي إلى أن الإمارات أعلنت استعدادها للاستثمار في المناطق الإيرانية الحرة والخاصة، وإنشاء منطقة حرة مشتركة مع بلاده، كما أن العراق فقد وقَّع على وثائق لإنشاء منطقة اقتصادية حرة مشتركة مقترحا 3 مناطق من الأراضي العراقية، مشيراً إلى توقيع مذكرة تفاهم مع سوريا لإنشاء منطقة حرة مشتركة على الأراضي السورية.

وشدد مستشار الرئيس الإيراني على سعي بلاده لاستقبال الاستثمارات السعودية، خاصة وأن المملكة أعلنت من قبل استعدادها للاستثمار في إيران، منوها إلى أن التعاون مع السعودية تعاون إستراتيجي ومهم للغاية بالنسبة لنا، والسعودية بلد إسلامي صديق لنا.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، قد صرح الاثنين الماضي، بأن سفيري إيران والسعودية سيستقران في العواصم في الأيام المقبلة.

وكانت السعودية وإيران، قد أعلنتا، في شهر مارس الماضي، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد وساطة من الصين، وذلك بعد سنوات طويلة من القطيعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa