الخميس 9 مايو 2024

«العفو الدولية» تطالب إسرائيل بالإفراج عن أسير فلسطيني يحتضر

وليد دقة

عرب وعالم16-8-2023 | 22:04

دار الهلال

دعت منظمة العفو الدولية اليوم الأربعاء، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الإفراج عن وليد دقة، وهو أسير فلسطيني مصاب بمرض عضال، حتى يتمكن من الحصول على رعاية طبية متخصصة وقضاء الوقت المتبقي مع أسرته.

وقالت: "يعاني وليد دقة (62 عاماً)، من مرض مزمن في الرئة وسرطان نخاع العظام، والعيادة في سجن أيالون الإسرائيلي غير مجهزة للتعامل مع حالته".

وأضافت المنظمة في بيان على موقعها الرسمي: "بعد تشخيص إصابته بالسرطان العام الماضي، منعت دائرة السجون الإسرائيلية وليد دقة من إجراء عملية زرع نخاع عظمي قد تنقذ حياته من خلال رفض نقله إلى مستشفى مدني".

واعتبرت "أمنستي" أن حالة وليد دقة توضح قسوة نظام القضاء الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين، بمن فيهم أولئك الذين يعانون من مرض خطير أو يحتضرون، مؤكدة أن الظروف الصحية لوليد قد تفاقمت بالفعل بسبب الإهمال الطبي من جانب مصلحة السجون الإسرائيلية، فعندما أصيب بجلطة في وقت سابق من هذا العام، رفضت مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي، نقله إلى مستشفى مناسب لمدة 11 يوماً، وهو تأخير أدى إلى تهديد حياته.

وقضى وليد دقة حكماً بالسجن 37 عاماً على خلفية اتهامه باختطاف جندي إسرائيلي في عام 1984، 

وقضى هذه العقوبة في مارس الماضي، ومع ذلك، في عام 2018، حُكم عليه بالسجن لمدة عامين آخرين بتهمة الشروع في تهريب الهواتف إلى سجناء فلسطينيين آخرين، ومن المقرر الآن إطلاق سراحه في مارس 2025 - وهو تاريخ قد لا يعيش ليراه، وفق منظمة العدل الدولية.

Egypt Air