الجمعة 10 مايو 2024

برلمانيون عن «مسار العائلة المقدسة لمصر»: يجذب الملايين من المهتمين بالسياحة الدينية

4-10-2017 | 15:15

كتبت- خلود الشعار

 

اعتبر برلمانيون، اعتماد بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، اليوم، رسميًا لمسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر كأحد برامج الحج المسيحى، انتصارًا حقيقًا ونقلة قوية في ملف السياحة وتنشيطها خلال الفترة الأخيرة، مؤكدين أن هذا سيحقق رواجًا كبيرًا للمعالم السيحية الدينية في مصر، لافتين إلى أن السياحة هي المنقذ الوحيد والعاجل للاقتصاد المحلي خلال الفترة الحالية في ظل الأزمات التي تواجه القاهرة، موجهين الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباره صاحب الفضل في هذه الخطوة خلال زيارة بابا الفاتيكان إلى القاهرة أبريل الماضي.

 

واعتمد البابا فرانسيس، اليوم، رسميًا مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر كأحد برامج الحج المسيحى، خلال تواجد الوفد المصري برئاسة وزير السياحة يحيى راشد، والذي وصل أمس الثلاثاء إلى الفاتيكان.

 

 

مصر ضمن المسار المقدس

وشارك وزير السياحة، اليوم، فى القداس الذى أقامه بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، والذى بارك فيه أيقونة رحلة العائلة المقدسة فى مصر وأعلنها من أنواع الحج المسيحية الرسمية فى العالم، ويعد مباركة البابا بمثابة دعوة للحجاج الكاثوليك حول العالم لأداء شعائرهم الدينية فى مصر ابتداءً من يناير 2018، والبالغ عددهم أكثر من 2 مليار نسمة.

 

 

ورحب وزير السياحة يحيى راشد، بإعلان البابا خلال القداس اليوم فى الفاتيكان، أن رحلة العائلة المقدسة هو أحد أنواع الحج المسيحية، مؤكدا أن هذا الإعلان يروج كثيرا للسياحة المصرية فى العديد من دول العالم و يجذب أعداد كبيرة من المسيحيين لزيارة مصر.

 

وأكد أن هذا الإعلان يأتى استثمارا للجهود التى تبذلها وزارة السياحة لإعادة ادراج مسار العائلة المقدسة على خريطة السياحة الدينية كمنتج سياحى واعد يجذب إليه شريحة كبيرة من السائحين حول العالم من المهتمين بهذا النمط السياحى.

 

 

خطوة على المسار الصحيح

النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، قال لـ«الهلال اليوم» إن مباركة بابا الفاتيكان لمسار العائلة المقدس إلى مصر خطوة على الطريق الصحيح، مشيرًا إلى أن زيارة وزير السياحة هي أول زيارة للفاتيكان بتكليف من الرئيس السيسي مباشرة، مما يدل على اهتمامه بملف السياحة.

 

وأضاف سميح لـ"الهلال اليوم"، أن ملف السياحة هو المنقذ للاقتصاد المصري، لافتًا إلى أن إرسال الرئيس السيسي خطابًا لبابا الفاتيكان مع وزير السياحة، يهد اهتمامًا غير مسبوق، حيث أن أعضاء لجنة السياحة بمجلس النواب يهتمون بهذا الملف ومتفرغين له.

 

مميزات مصر السياحية

وأوضح، أن مصر متفردة برحلة العائلة المقدسة على مستوى العالم، حيث أنها لم تسير إلا في هذا المسار، الذي سيكون على مدار التاريخ مكانًا للسياحة دينية ومحل اهتمام الأوروبيين والغربيين، مضيفًا أن القرار لن يتأثر بالأحداث الإرهابية لأنها معتقد ديني لدى المسحيين مثل حج إلى البيت الحرام في المملكة العربية السعودية، فإذا وقعت بعض الأحداث والتفجيرات وغيرها سيظل الناس يذهبون إليها، لأنه معتقد ديني.

 

وتابع:" أن اتجاه مصر لترشيد وتنشيط السياحة الدينية بالأماكن التي حباها الله لمصر سيكون له مردودًا إيجابيًا على الدخل القومي، مشيرًا إلى أن مصر بدأت الترويج للسياحة بطريقة صحيحة، بعد أن كانت تعتمد على الإعلانات والرسومات والصور للجمال والأهرامات وغيرها من الأمور التي أصبحت لا تجدي بنفع، ولكن التركيز على السياحة الدينية ورحلة العائلة المقدسة باهتمام القيادة المصرية العليا شيء جيد وعلى الطريق الصحيح.

 

الاعتماد المميز

النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أكد لـ«الهلال اليوم» أن زيارة وزير السياحة لبابا الفاتيكان لها أهمية كبيرة، مؤكدًا أن السيد المسيح أخذ مصر في مساره للعائلة المقدسة وبزيارته لبيت المقدس وكانت من خلال مصر.

ولفت إدريس، إلى أن اعتماد لبابا الفاتيكان لمصار العائلة المقدسة في مصر سيزود نسبة السياحة الدينية، مشيرًا إلى أن مصر مفتقدة للسياحة الدينية لأنه هناك مقومات ليست متواجدة في أي مكان آخر، حيث أن مقومات العائلة المقدسة موجودة في القاهرة فقط، فضلًا عن أن الأقباط يهمهم زيارة أماكن الرحلة المقدسة، وهذا أمر جيد للبلاد.

 

دعم الرئيس للسياحة

وأشار إلى، أن تسليم خطاب من الرئيس السيسي لبابا الفاتيكان من العوامل الأساسية التي ستساعد تنشيط السياحة، حيث أن الرئيس بذل مجهودًا كبيرًا في مختلف انواع الجذب السياحي، حيث نشط السياحة الروسية والصينية من خلال زياراته المتعددة، مطالبًا الحكومة بتجهيز كافة المقومات لتأهيل السياحة الدينية لاستقبال السائحين مثل مقومات أماكن رحلة السيد المسيح، ويجب على وزير السياحة والحكومة تفعيل الطرق المؤدية لهذه الأماكن والمواقع الأثرية.

 

وتساءل، عن الإمكانيات وسبل الإعاشة لهذه المواقع الأثرية، ولكن هذه الأمور غير متوافرة، وبالتالي يجب توفير الإمكانيات اللازمة ومقومات ومساعدات الزيارة قبل تنشيط السياحة الدينية، قائلًا: "الحكومة عايزه السياحة ولكن مفيش رد فعل وأسلوب منها لدعم هذا الحدث الكبير، فهناك تقصير كبير في هذه الزيارة، حيث أنه هناك مسيحيين كثيرون في أوروبا يرغبون في زيارة أماكن رحلة العائلة المقدسة".

    Dr.Radwa
    Egypt Air