الجمعة 21 يونيو 2024

أوكرانيا تسترد قرية كانت تحت سيطرة روسيا جنوب شرقي البلاد

أوكرانيا

عرب وعالم17-8-2023 | 10:31

دار الهلال

أعلنت أوكرانيا استعادة قرية أوروزخين جنوب شرق البلاد من القوات الروسية، لكنها أشارت إلى صعوبة الوضع على الجبهات الشمالية الشرقية، التي تشهد هجمات روسية مضادة.

ونشر عناصر اللواء 35 في مشاة البحرية الأوكرانية لقطات تظهر تحرير قرية أوروزخين في منطقة دونيتسك الشرقية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية.

وقالت الوكالة إن السيطرة على القرية تمت بالمشاركة مع اللواء 38 ووحدات أخرى من قوات الدفاع الأوكرانية، وذلك كجزء من العمليات الهجومية المضادة.

وأكدت حنا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، قائلة: "أوروزخين تحررت"، وتابعت:"المدافعون عنا يتحصنون على مشارفها".

وتعني استعادة السيطرة على القرية اقتراب قوات كييف من تهديد قرية ستاروملينيفكا على بعد عدة كيلومترات إلى الجنوب، والتي يقول محللون عسكريون إنها معقل روسي في المنطقة.

ولم تؤكد وزارة الدفاع الروسية خسارة القرية، لكنها قالت إن مدفعيتها وطائراتها الحربية تهاجم القوات الأوكرانية في منطقة أوروزخين.

وبعد ساعات من إعلان السيطرة على القرية، قال أولكسندر سيرسكي، الجنرال في الجيش الأوكراني، إن الموقف على جبهة كوبيانسك في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد يزداد صعوبة.

ونقل المركز الإعلامي العسكري الأوكراني عن سيرسكي قوله: "نظرا لتعقد الموقف في اتجاه كوبيانسك، عملت أغلب اليوم مع وحدات تقود الدفاع عن الطرق المؤدية إلى المدينة".

وأضاف: "يحاول العدو اختراق دفاعات قواتنا كل يوم في اتجاهات مختلفة بفرق هجومية تتألف بشكل رئيسي من مدانين، بهدف محاصرة كوبيانسك ثم الاستيلاء عليها".

وسيطرت روسيا على كوبيانسك في الأيام الأولى من الحرب الروسية - الأوكرانية في فبراير 2022، قبل أن تستعيدها القوات الأوكرانية في هجوم خاطف في سبتمبر الماضي.

وكان الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي أعلن قبل أسابيع بداية هجوم أوكراني مضاد لاستعادة ما خسرته أوكرانيا من مساحات لصالح روسيا، لا سيما في الجنوب والشرق، وتقول كييف إن هجومها المضاد يتقدم بصورة أبطأ من المأمول، بسبب انتشار الألغام الروسية وقوة الخطوط الدفاعية الروسية.

الاكثر قراءة