الأحد 28 ابريل 2024

هذا ما فعلته السجائر الإلكترونية برئة رياضي في العشرين من عمره

شون توبين

الهلال لايت 17-8-2023 | 19:35

إيمان علي

تعرّض شاب أمريكي يبلغ من العمر 20 عاما لأزمة صحية جعلت حياته في خطر تطلب من الأطباء إزالة قسم كبير من رئته، بسبب تدخين السجائر الإلكترونية.

وبدأ شون توبين بتدخين السجائر الإلكترونية في سن الـ 15 مع أصدقائه، وفي نفس الوقت كان يمارس الرياضة ويستعد ليصبح مقاتل MMA. وخلال السنوات الخمس الماضية كان يدخن بشكل يومي.

ومع الوقت، شعر توبين بألم حاد في صدره وظهره في يوم من الأيام، وذهب إلى الطبيب إذ كان يعتقد أن ألمه كان بسبب إصابة بسبب التمارين الرياضية.

وبعد أن عاينه الأطباء بشكل دقيق تبين لهم أن رئته اليمنى كانت مغطاة ببقع سوداء بسبب التدخين. ورغم محاولتهم إنعاش رئته وتحسين حالتها، لم ينجحوا فاضطروا في النهاية للقيام بعملية جراحية للشاب أزالوا فيها قسما كبيرا من الرئة.

وقال توبين في تعليق على الأمر: “كنت أحقق أفضل النتائج خلال تماريني في صالة الرياضة، أتذكر أنني شاهدت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عن مضار التدخين، لكنني اعتقدت أن هذا الأمر لن يصيبني كوني أواظب على الرياضة”. وأكد توبين أنه يشعر بالندم الشديد على قراره بالتدخين، ودعا الشباب إلى الابتعاد عن هذه العادة الضارة. وتعد السجائر الإلكترونية من المنتجات التي أصبحت شائعة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويعتقد الكثير من الناس أنها أقل ضررا من السجائر التقليدية.

إلا أن الدراسات العلمية أثبتت أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة، مثل السرطان والالتهاب الرئوي. وطالبت منظمة الصحة العالمية بتنظيم تصنيع وبيع السجائر الإلكترونية، واتخاذ إجراءات لتوعية الناس بمخاطرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa