الإثنين 6 مايو 2024

في اليوم العالمي له.. 15 فكرة تساعدكِ على المشاركة في العمل الإنساني

العمل الإنساني

سيدتي19-8-2023 | 01:18

بسمة أبوبكر

 

يحتفل العالم في 19 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للعمل الإنساني؛ ليتذكر العالم بإجلال العاملين في المجال الإنساني والعقبات والتحديات غير المسبوقة التي يواجهونها أثناء أداء مهامهم الإغاثية.

 

و يعتبر العمل الإنساني عمل ضارب في القدم، فهو جزء من عادات وتقاليد وأخلاقيات المجتمعات في العالم، إلى جانب التأكيد عليه من قبل الأديان السماوية من خلال الدعوة للرحمة والعطاء وخدمة الإنسان لأخيه الإنسان.

 

وبمناسبة ذلك الاحتفال، تستعرض بوابة "دار الهلال"، بعض الأفكار التي ستساعدكِ للاشتراك في العمل الإنساني:

 

1) من أفضل الطرق للمشاركة بهذا اليوم المميز هو مساعدة إحدى الجمعيات الخيرية المحلية ، حيث تعتمد غالبية المؤسسات الخيرية بشكل كبير على قاعدة المتطوعين.

2) امنحي وقتك لمحاربة الشعور بالوحدة لدى كبار السن من خلال أن تصبحي متطوعًة للجمعيات الخيرية التى تعنى برعاية كبار السن والمسنين، يمكنك قضاء وقت ممتع معهم، او مساعدتهم فى بعض الامور البسيطة كالقراءة وغيرها. 

3) ‏شاركي بوقتك مع المنظمات الخيرية: من خلال المساعدة في إحضار الأطعمة والمشروبات الساخنة لمن ينامون في العراء، يمكنكِ إبلاغ المسئولين عن الحالات المماثلة التى تلتقيها بالطريق. 

4) ‏يمكنكِ الانضمام إلى عمليات التنظيف البيئية الإقليمية، أو عمل ندوات توعوية محلية بالتعاون مع تلك المنظمة، يمكنك نشر أهداف وأفكار البيئة النظيفة عبرمواقع التواصل الاجتماعى.

5) ‏شاركي في دعم ذوى الإعاقات، فيمكنكِ المشاركة بوقتك فى تلك الأعمال، والمساعدة فى التعليم النظامى ، أوتعليم الاطفال مهارة أو حرفة أو رياضة أو هواية، فهناك الكثير من البرامج المتاحة والتى يمكنكِ المشاركة فيها ، فمن خلال خبرتك لتعليم الآخرين ، يمكنك المساعدة في تغيير حياة الأشخاص الأكثر ضعفًا إلى الأفضل. 

6) ‏ساعدي الأشخاص في أعمال الصيانة البيتية كطلاء جدار، أو إعادة ترميم سور، أو غيرها.

7) ‏تطوعي في جمع النفايات المتراكمة في الحي.

8) ‏انشئي لوحات جدارية تتضمن مفاهيم وقيم المجتمع والغرض منها تعزيزها وغرسها في نفوس الأفراد.

9) ‏قومي ببدء مشروع بسيط واستغلال المردود المالي منه في سد حاجيات ومتطلبات المجتمع المحلي وتنميته. 

10) ‏شاركي الآخرين بالمهارات التي اكتسبها الشخص في حياته من خلال دورة أو ندوة تثقيفية.

11) ‏جربي إعادة تدوير الأشياء كأجهزة الكومبيوتر القديمة، أو الدرّاجات، أو تنظيف مجرى مائي، أو حتّى العمل في حملة توعية عن حماية البيئة، وما شابه ذلك من الأمور وفقاً لما يُلائم المهارات الّتي يمتلكها الفرد أو اهتماماته. 

12) ‏ازرعي أشتال الأشجار فهي من الأعمال التطوّعية التي يُمكن تنفيذها كخطوة صديقة للبيئة، ويتبع ذلك الاستفادة ممّا تُقدّمه هذه الأشجار من فوائد عديدة.

13) ‏قومي برعاية الأطفال المرضى من خلال الجلوس معهم، والعبي معهم.

14) ‏اقضي بعض الوقت مع المرضى وارسمي الابتسامة على وجوههم، ورافقي المرضى المسنين. تنظيم منطقة الاستقبال في المستشفى.

15) ‏ساعدي موظفي المستشفى في بعض الأعمال الإداريّة. 

Dr.Randa
Egypt Air