الأحد 2 يونيو 2024

الولايات المتحدة تتهم الصين وألمانيا وكندا بإغراق أسواقها بمنتجات غير تنافسية

الولايات المتحدة

عرب وعالم19-8-2023 | 10:01

دار الهلال

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، امس، الصين وألمانيا وكندا بالسماح لعدد من شركاتهم بإغراق أسواقها بمنتجات غير تنافسية، معتبرة ذلك انتهاكا واضحا لقواعد التجارة العادلة.

وأوضحت وزارة التجارة الأمريكية، في بيان، أن هذه الاتهامات هي ثمرة الاستنتاجات الأولية لتحقيق أجرته بشأن المنتجات المستوردة من ثماني دول، لافتة إلى أن هذه المنتجات تشمل بالدرجة الأولى معادن مطلية بالقصدير أو الكروم تستخدم خصوصا في صناعة أواني المطبخ وعلب الكونسروة، حيث تجاوزت نسبة إغراق السلع الصينية بها 122 بالمئة، فما بلغت النسبة الخاصة بالمنتجات الكندية 5.29 بالمئة، والسلع الألمانية نسبة 7.02 بالمئة.

وذكرت أن النتائج الأولية ركزت على سلوكيات الشركات، مؤكدة أنها تحمل هذه الأطراف المسؤولية الكاملة عن ممارساتها التجارية غير العادلة.

وقالت إنها فتحت تحقيقا آخر يستهدف حصر الشركات التي وجه التحقيق الأول أصابع الاتهام إليها، مشيرة إلى أنها ستتيح للشركات المعنية بالتحقيق الجديد الفرصة للدفاع عن نفسها.

كما نوهت إلى أن النتائج النهائية للتحقيق الثاني بخصوص التجاوزات الصينية سيصدر في 31 أكتوبر المقبل، فيما سيعلن عن النتائج الخاصة بالتجاوزات الكندية والألمانية في يناير 2024.

يذكر أن الخلافات الاقتصادية بين واشنطن وبكين لاتزال متواصلة بسبب اتهامات متبادلة بعدم احترام قواعد المنافسة العادلة، أو بسبب السياسات التي يتبعها كل بلد في الأسواق الدولية.